تفعيل البرنامج سيبدأ في مطلع 2018 لمواكبة تمويل المقاولات

بورصتا الدارالبيضاء وأبيدجان تنخرطان في برنامج "إليت" بمنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا

الصحراء المغربية
الإثنين 13 نونبر 2017 - 12:27
31

منذ بضع سنوات أعرب المغرب عن طموحه ليصبح مركزا ماليا إقليميا حقيقيا وبوابة لدخول رؤوس الأموال الدولية نحو إفريقيا، بغية تمويل اقتصاديات هذه القارة.

وهذا الطموح عبر عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من خلال عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي سنة 2017، وطلب الانضمام إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيان وأيضا عبر المزيد من 3200 اتفاقية ثنائية تربط المغرب مع شركائه بباقي القارة.

وتماشيا مع هذه الإرادة الملكية، أدمجت بورصة الدارالبيضاء دعم التعاون مع أسواق الرأسمال بالقارة في استراتيجيتها من أجل العمل سويا على التطور الاقتصادي الإفريقي.

وفي هذا الإطار، أعلنت بورصة الدارالبيضاء والبورصة الجهوية للقيم المنقولة بإبيدجان، عن تفعيل برنامج "إيليت" تحت علامة ELITE BRVM LOUNGE، بمنطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، بداية من 2018.

وبهذا الخصوص، وقع كريم حجي، المدير العام لبورصة الدارالبيضاء، ونظيره بالبورصة الجهوية للقيم المنقولة، إيدوه كوسي أمينوف وتوما تايلر المسؤول العالمي للمبيعات في مجموعة بورصة لندن، اتفاقية شراكة، أخيرا بإبيدجان.

ويستجيب تفعيل "إيليت" بإفريقيا، إلى الحاجة المتزايدة للمقاولات الإفريقية في مجال المواكبة على مستوى مسار الولوج للتمويل.

وأيضا، وكما بالمغرب، فإن برنامج ELITE BRVM LOUNGE سيتم اعتماده بشمل يستجيب لحاجياتها، وتقديم إجابة عملية لإشكالياتها مع الأخذ بعين الاعتبار مراعاة خصوصيات السوق المالية للمنطقة.

ومن أجل ضمان نجاح هذا البرنامج الذي يتوقع إطلاق دفعة مكونة من حوالي عشر مقاولات كل سنة، ستقدم بورصة الدارالبيضاء خبرتها المكتسبة منذ سنتين، من خلال وضع ناجح لـ 4 دفعات بالمغرب مكونة من 48 مقاولة، وستقدم البورصة الجهوية للقيم المنقولة من جهتها، معرفتها الكاملة للنسيج المقاولاتي والمحيط الاقتصادي للمنطقة. ومن جهتها ستستمر مجموعة بورصة لندن بدعم بورصة الدارالبيضاء في مجال تنمية إيليت بالمغرب وباقي بلدان إفريقيا.

وحول هذا الموضوع صرح لوكا بيرانو، الرئيس المدير العام لإيليت قائلا "يؤكد هذا الحدث اليوم التزام إيليت المستمر بدعم الشركات السريعة النمو في جميع أنحاء العالم، فضلا عن التزام بورصة الدارالبيضاء والبورصة الجهوية للقيم المنقولة بأبيدجان بدعم الشركات الأسرع نموا بإفريقيا الغربية. هذه الشركات لديها قدرة فريدة على الابتكار، وخلق فرص عمل جديدة، وفي نهاية المطافن الدفع بالازدهار الاقتصادي. ويسعدني أن الشركات اليوم في كوت ديفوار ستتاح لها الفرصة للانضمام إلى شبكة إيليت للبورصة الجهوية للقيم المنقولة بأبيدجان والوصول إلى المصادر الحيوية لتمويل نموها".

وصرح الدكتور إيدوه كوسي أمينونف بدوره حول هذا الموضوع "إن توقيع اتفاق الشراكة هذا يمثل رمزا للتعاون شمال ـ جنوب ـ جنوب في ميدان يكمن في صميم تنمية اقتصاداتنا، وهو الشركة الصغيرة والمتوسطة. من خلال ELITE BRVM LOUNGE، الشركات الصغيرة والمتوسطة في اتحادنا تستفيد من الدعم والخبرة الممتازة إعدادها للوصول إلى أسواق الرساميل".

وقال كريم حجي، المدير العام لبورصة الدارالبيضاء "يسرنا بشكل خاص أن نوفر درايتنا وخبرتنا لتطوير المقاولات الإفريقية في منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا على غرار برامج إيليت المغرب من خلال النتائج التي حققها في سنة ونصف. وأتمنى أن نسهم بفعالية في إنشاء قارة قوية، مع اقتصادات قوية ودائمة وتحتل مكانا بارزا بين الاقتصادات العالمية".

وتحتل بورصة الدارالبيضاء مكانة مهمة ضمن أهم الساحات المالية بإفريقيا. فبين 2011 و2015، شغلت الرتبة الثالثة على صعيد عدد الادراجات والرتبة الرابعة على صعيد المبالغ التي تم جمعها من خلال هذه الإدراجات بـ 394 مليون دولار، أي 6.4 في المائة من المبلغ الإجمالي. وفي نهاية 2016، احتلت الرتبة الثانية على صعيد الرسملة مع 58 مليار دولار والثالثة على صعيد حجم المعاملات بـ 3 ملايير دولار.




تابعونا على فيسبوك