مشروع قانون المالية: إحداث حوالي 40 ألف منصب شغل

الصحراء المغربية
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 10:47
149

صادق مجلس الحكومة على مشروع قانون المالية، رقم 68.17، للسنة المالية 2018، الذي تقدم به محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية، بعد مناقشة مستفيضة.

قال بوسعيد إن مشروع قانون المالية هذا "ذو طابع اجتماعي واضح وملموس"، وذلك من خلال الرفع غير المسبوق في المناصب المالية وفي الميزانية المخصصة للقطاعات الاجتماعية من تعليم وصحة وشؤون اجتماعية.
وأضاف الوزير أن هذا المشروع، الذي يركز على أولوية التشغيل باعتبار أن الشغل الشاغل للشباب هو الحصول على عمل والاندماج في سوق الشغل، جاء برزمة من الإجراءات الضريبية والتحفيزية للاستثمار الخاص وللمقاولة وخاصة المقاولة الصغيرة والمتوسطة، والتي ستستفيد من تخفيض الضغط الضريبي باعتبار أن هدف هذا المشروع هو تحريك الاقتصاد والقطع مع الانتظارية التي تسود في بعض أوساط القطاع الخاص، وبعث روح جديدة من الثقة.
ونص المشروع على إحداث حوالي 19 ألف منصب شغل، بالإضافة الى 20 ألف منصب شغل بالتعاقد على مستوى قطاع التعليم، مبرزا ان هذا القطاع سيبلغ عدد المشتغلين فيه في إطار التعاقد حوالي 55 ألف ما بين 2019-2018،  كما سيتم تخصيص أزيد من 4 آلاف منصب شغل في قطاع الصحة.
وفي السياق ذاته، وضمن الإجراءات الاجتماعية نص مشروع قانون المالية لسنة 2018 على توسيع قاعدة المستفيدين من صندوق التكافل العائلي لتشمل النساء الأمهات المهملات، وبقاء استفادة الأطفال في حالة وفاة الأم المهملة، وأيضا إجراءات تهم دعم حماية البيئة والتنمية المستدامة .


 




تابعونا على فيسبوك