جائزة "النساء المديرات" لتشجيع المرأة على ريادة الأعمال

الصحراء المغربية
الثلاثاء 10 أكتوبر 2017 - 15:25
92

أطلقت جائزة النساء مسيرات المقاولات برسم سنة 2017 عملية طلبات الترشيح في أفق تسليم هذه الجائزة يوم 5 دجنبر المقبل بالدارالبيضاء.

وحسب الجهة المنظمة، تعتبر هذه الجائزة، المنظمة من قبل الشركة الوطنية للاستثمار "إس إن إي" و"إنجي" حدثا مهيكلا ينسجم مع المحيط المقاولاتي المغربي، ويتكرر هذه السنة بفضل الدعم القوي المقدم من طرف الشركة الوطنية للاستثمار ومجموعة إنجي.

ويشهد حاليا المغرب افتتاح العديد من الأبواب بفعل بروز جيل جديد من النساء الحاصلات على شهادات عليا والمتخرجات من أحسن المدارس العليا والجامعات المغربية والدولية، وهن يشقن طريقهن بثبات جنبا إلى جنب مع الرجال المتميزين بجيلهن. ففي كل المجالات المالية والصناعية والمعلوميات والطاقة والتكنولوجيات البيولوجية، وغيرها، دأبت المرأة المغربية منذ بضع سنين على احتلال مناصب مسؤولة وعليا عن جدارة واستحقاق.

في سنة 2016، أنشأت ألف و200 مغربية مقاولاتهن الخاصة وهناك نساء أخريات يشغلن مناصب مسؤولة لدى مجموعات كبرى وطنية أو دولية.

ويأتي هذا الجيل الجديد من النساء المديرات ليبرز الوجه الحقيقي للمغرب، مغرب متحرك وفي أوج تحوله المجتمعي.

كما توجد ست نساء مغربيات ضمن تصنيف فوربس للشرق الوسط لأقوى السيدات العربيات. ومع ذلك فإن وضعية المرأة بالمجتمع المغربي مازالت غير مطمئنة للعديد من الأسباب والاعتبارات، بما فيها سوق الشغل.

ففي الحياة الاقتصادية، هناك عوائق تحد من مشاركتهن بالتساوي مع الرجال. فعلى سبيل المثال، هناك 3 في المائة فقط من يتبوأن مناصب عليا ضمن الأطر العليا للمقاولات الوطنية.

ويأمل منظمو جائزة المرأة المديرة أن تشهد هذه الأرقام ارتفاعا سريعا للتمكن من بلوغ مساواة حقيقية بمشهدنا الاقتصادي، موضحين الهدف من هذه الجائزة هو مساعدة النساء على احتلال المكانة التي يستحقنها، مع تحفيزهن على تطوير مسارهن المهني عبر التوجيه والالتحاق بالشبكة، وتغيير الرؤية السائدة عن المرأة المديرة مع إعطاء القدوة والمثال للأجيال المستقبلية.

ويعتبر المنظمون أن دينامية التغيير تمر عبر تثمين الأمثلة والنماذج الإيجابية، وأن العديد من الدراسات أبانت عن مدى قدرة النماذج الإيجابية على تحسين ظروف المرأة بشكل عام والسيدات العاملات بشكل خاص. ذلك أن وجود نساء قياديات على رأس المقاولة أمر يساهم بشكل إيجابي في تطوير نسبة ولوج المرأة لهذه المقاولة.

وستساهم جائزة أحسن مديرة لهذه السنة في تغيير التصورات بمكافأة وتتويج المسارات المتميزة للنساء المغربيات.

ويوم 5 دجنبر المقبل، سيشرف جيرارد ميسراليت، رئيس مجلس إدارة "إنجي" وحسن الورياغلي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للاستثمار، على تسليم ثلاث جوائز للتعريف بالمسارات المتميزة للنساء ومواكبتهن في النجاح والتألق.




تابعونا على فيسبوك