اتفاقيتا شراكة لتعزيز قدرات القضاة والقاضيات في التحكيم والوساطة في حل المنازعات التجارية

الصحراء المغربية
الأحد 24 شتنبر 2017 - 12:51

وقعت أمس السبت بالدارالبيضاء، اتفاقيتا شراكة وتعاون بين المحكمة الدولية للتحكيم والوساطة في المنازعات التجارية والجمعية المغربية للنساء القاضيات والودادية الحسنية للقضاة.

هاتين الاتفاقيتين تأتيان على هامش فعاليات مؤتمر مراكش الدولي للتحكيم الذي سينظم في أكتوبر المقبل تحت شعار "التحكيم الدولي في عقود الاستثمار والتجارة الدولية"، إذ وقع الاتفاقية الأولى من جانب الودادية الحسنية للقضاة رئيسها عبد الحق العياسي، ووقعت الاتفاقية الثانية من جانب الجمعية المغربية للنساء القاضيات رئيستها نجاة أورايكي.

وقال الدكتور محمد العواد، رئيس المحكمة الدولية للتحكيم والوساطة في المنازعات التجارية، الذي أشرف على توقيع الاتفاقيتين، في كلمته بالمناسبة، إن الاتفاقيتين امتداد لسابقتها التي جمعت بين المحكمة الدولية واتحاد المحامين العرب برئاسة أمينه العام النقيب عبد اللطيف بوعشرين، مضيفا أن الاتفاقيتين تأتيان في إطار انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي وخلق شركاء جدد لها يقتسمون معها نشر ثقافة التحكيم الدولي وتعزيز آلياته داخل المؤسسة المجتمعية، وخدمة للاستثمار والمستثمرين، وفي ذلك نهوض بالتنمية السيوسيو اقتصادية.

  وقال عبد الحق العياسي رئيس الودادية الحسنية للقضاة إن الغاية من هذه الاتفاقية هي

السعي إلى التكوين وفسح المجال للقضاة خاصة في مجال التحكيم الذي سيصبح هو البديل مستقبلا في حل المنازعات التجارية، موضحا أن قول كلمة بديل لا يعني التنقيص من القضاء بل الأخير هو الأصل والتحكيم مكمل له.

وأضاف العياسي أن التحكيم جاء نظرا للاكتضاض في الملفات داخل المحاكم وأن التحكيم خفف هذا العبء عن المحاكم، مشددا على أن الغاية من الشراكة هو التحسيس بوجود ثقافة التحكيم بين قضاة المملكة، واعطاء الثقة في التحكيم ولممارسيه في إطار الكفاءة والجرأة التي يتسم بها الممارسون لمهمة التحكيم والوساطة.

من جانبها، قالت نجاة أورايكي، رئيسة الجمعية المغربية للنساء القاضيات إن الهدف الأول من توقيع هذه الاتفاقية والشراكة هو تكوين النساء القاضيات المتفانيات في العمل

القضائي في مجال التحكيم إلى جانب رصيدهن المعرفي والقضائي.

وأضافت اورايكي أن الشراكة ستزيد من رصيد القاضي والقاضية في مادة التحكيم المعمول بها دوليا لمعرفة كل ما هو جديد في مجال القضاء التجاري.

يذكر أن الاتفاقيتين وقعتا في إطار المؤتمر الأول الذي ستنظمه المحكمة الدولية للتحكيم والوساطة في المنازعات التجارية (مؤسسة قضائية دولية خاصة) بشراكة مع اتحاد المحامين العرب بمراكش، على مدى ثلاثة أيام شهر أكتوبر المقبل،

 

 




تابعونا على فيسبوك