رئيسة مجلس النواب الإسباني: التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال محاربة الإرهاب يبقى "أساسيا"

الصحراء المغربية
الجمعة 08 شتنبر 2017 - 11:28

أكدت رئيسة مجلس النواب الإسباني أنا ماريا باستور، أمس الخميس بالرباط، أن التعاون الوثيق بين المغرب وإسبانيا في مجال محاربة الإرهاب يبقى "أساسيا" في سبيل الدفاع عن الحرية وحقوق مواطني البلدين.

وأبرزت باستور، في تصريح للصحافة عقب مباحثات مع الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أن "محاربة آفة الإرهاب تعد قضية مشتركة تجمع بقوة بين المغرب وإسبانيا".

من جهة أخرى، قالت باستور إنها اتفقت مع المالكي على عقد المنتدى البرلمان المغربي الإسباني الرابع خلال الأشهر المقبلة، مبرزة أن الجانبين "يحذوهما الأمل أن يشكل هذا المنتدى مناسبة لمواصلة تمتين التعاون بين مؤسستيهما وتحقيق تقدم في قضايا بالغة الأهمية كمحاربة الإرهاب وسياسات الهجرة والتعاون في مجال الحكامة وإصلاح الإدارة العمومية".

وذكرت أن البرلمان الإسباني يعقد مثل هذه اللقاءات مع برلمانات خمس دول فقط، ما يبرز الأهمية التي يوليها البرلمان الإسباني للعلاقات مع برلمان المملكة المغربية.

وأكدت رئيسة البرلمان الإسباني أن لقاءها أول أمس مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني وأمس مع رئيس مجلس النواب يأتي "استجابة للرغبة المشتركة في تعزيز الحوار في جميع المجالات، بما في ذلك تعميق العلاقات في مجال التعليم والثقافة من أجل تحقيق تعارف أفضل للجانبين".

وشددت على رغبة بلادها في "الاستمرار في الاضطلاع بدور حاسم في النهوض بالعلاقات بين الحكومة المغربية والاتحاد الأوروبي، وفي مواصلة التقدم الحاصل في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين"، مشيرة إلى أن "المغرب أصبح الشريك التجاري الثاني لإسبانيا من خارج أوروبا بعد الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تعزز إسبانيا موقعها كأول شريك تجاري للمغرب".

وقالت إنها جددت كذلك لرئيس الحكومة، خلال لقائهما أول أمس، اهتمام الحكومة الإسبانية بعقد اجتماع جديد على أعلى مستوى بين البلدين.

وعبرت في هذا الصدد عن "شكرها، باسم الشعب الإسباني، لجلالة الملك محمد السادس على برقية التعزية والتضامن العميق لجلالته إثر الهجمات الإرهابية التي وقعت يوم 17 غشت الماضي ببرشلونة وكامبريلس، فضلا عن التعاطف الذي عبرت عنه مؤسسات ومواطني المملكة".

يذكر أن رئيسة مجلس النواب الإسباني، أنا ماريا باستور جوليان، في زيارة عمل للمملكة يومي 06 و07 شتنبر الجاري.




تابعونا على فيسبوك