عملية التشاور لجمع الاقتراحات بخصوص التشغيل تنتهي في 25 غشت

الصحراء المغربية
إلهام أبو العز
الثلاثاء 22 غشت 2017 - 10:28
34

تنتهي يوم الجمعة المقبل (25 غشت) مهلة عملية التشاور الموسعة، التي أطلقتها وزارة الشغل والإدماج المهني حول التوجهات الاستراتيجية للسياسة الحكومية والبرنامج الوطني للنهوض بالتشغيل.

 

وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن عملية التشاور تسعى من خلالها إلى تلقي الملاحظات والمقترحات من كافة الفاعلين المعنيين ومن عموم المواطنين حول سبل النهوض بالتشغيل ومحاربة آفة البطالة.

 ويسعى البرنامج الوطني للنهوض بالتشغيل إلى تقليص البطالة وخفضها إلى8,5 في المائة من خلال مقاربة إرادية، وذلك باعتماد التوجهات الاستراتيجية المتمثلة في إنعاش الشغل اللائق عبر تحقيق نمو غني من حيث مناصب الشغل المنتجة والجيدة، والرفع من مشاركة الشباب والنساء في سوق الشغل، وتعزيز المساواة في الولوج إلى الشغل والتقليص من الفوارق الترابية في مجال التشغيل.

كما يهدف البرنامج الوطني إلى دعم خلق مناصب شغل والعمل على ربط منظومة التربية والتكوين ومحو الأمية بالتشغيل، وتكثيف برامج تحسين قابلية التشغيل ودعم التشغيل المأجور، علاوة على تعزيز أنظمة الوساطة في سوق الشغل وتقريب خدماتها من المواطنين، ووضع برامج جهوية لإنعاش التشغيل، ثم تحسين اشتغال سوق الشغل وظروف العمل.

وكانت المندوبية السامية للتخطيط أفادت أن معدل البطالة انتقل من 9,1 إلى 9,3 في المائة على المستوى الوطني بين الفصل الثاني من سنة 2016  والفصل الثاني من 2017.

 

 




تابعونا على فيسبوك