وقف تسويق أدوية البواسير "بروكتولوغ" بالمغرب

الصحراء المغربية
عزيزة غلام
الثلاثاء 11 يوليوز 2017 - 17:47
30

أعلن مختبر صناعة الأدوية العالمي "فايزر" وفرعه بالمغرب عن سحب الأدوية الخاصة بالبواسير، مع سحب الكميات المتوفرة منها ووقف رفع طلبات الترخيص بتسويقه في المغرب.

ويأتي هذا القرار، بعدما قررت الوكالة الفرنسية للأمن الدوائي ومنتجات الصحة سحب أدوية "بروكتولوغ" من نوع المراهم والحاملات، المنتجة من قبل مختبر "فايزر".

 وذكرت مصادر صيدلية لـ"الصحراء المغربية" أن المختبر المذكور ووزارة الصحة توافقا على سحب الدواء ووقف صرف الترخيص بتسويقه في المغرب، حيث توجد أدوية "بروكتولوغ"، على شكل أنبوب من فئة 20 غراما، يدخل في تركيبته "تريميبوتين" و"غوسكوجينين"، ويسوق بسعر للعموم محدد في 33.80 درهما.

ووجهت رسالة حول الموضوع إلى الأطباء المغاربة من أجل الانخراط في تفعيل هذا القرار من خلال وقف وصفه للمرضى، والأمر نفسه بالنسبة إلى الصيادلة المطالبين بإعادة مخزونهم من الدواء إلى المختبر المعني بالأمر.

وكانت الوكالة الفرنسية للأمن الدوائي والمنتجات الصحية عللت قرارها بأنه ينبني على خلاصات تقييم فعالية ومخاطر هذه الأدوية، والتي بينت سلبياتها على الصحة، تتمثل في حدوث مخاطر للمناعة الحساسية والحساسية الجلدية وصدمة الحساسية ومشاكل على مستوى الشرج وحدوث الاكزيما.

وبالموازاة مع ذلك، أوصت الوكالة الأطباء بوقف وصف هذه الأدوية للمرضى، سواء من مراهم أو الحاملات الخاصة بالبواسير، التي يعود تسويقها في فرنسا إلى سنوات السبعينيات، لمقاومة آلام الشرج وعلاج شقوق الشرج وآلام البواسير.




تابعونا على فيسبوك