مجموعة "لوماتان" تنظم الدورة الثانية لـ"موروكو توداي فوروم" غدا الجمعة

الصحراء المغربية
المصطفي بنجويدة
الأربعاء 05 يوليوز 2017 - 17:55
15

تنظم "مجموعة لوماتان" غدا الجمعة بالدارالبيضاء، الدورة الثانية لمنتدى "موروكو توداي فوروم"، حول موضوع "التنمية المشتركة: رؤية ملك.. لنمض قدما من خلال ريادة الأعمال".

ويندرج اللقاء في إطار المبادرات الرامية إلى استحضار المجهودات الحثيثة لجلالة الملك محمد السادس من أجل الدفع بمسارات التنمية وطنيا وقاريا، مع التركيز هذه المرة على الاهتمام الموصول لجلالته بهدف تعزيز دينامية ريادة الأعمال القارية، والوقوف على أهمية المشاريع، التي رأت النور في هذا الإطار في المغرب وببلدان إفريقية أخرى عديدة.

وكان محمد الهيتمي، الرئيس المدير العام لمجموعة "لوماتان"، قال خلال ندوة صحفية نظمت لتقديم جديد هذه الدورة إن "جلالة الملك محمد السادس جعل ريادة الأعمال في قلب مشروع المجتمع على الصعيدين الوطني والقاري، من خلال رؤية شاملة للتنمية المشتركة". كما ترنو هذه الدورة، حسب محمد الهيتمي، إلى التوقف عند فكر جلالة الملك حول قضايا التنمية المشتركة المرتكزة على ريادة المشاريع الاجتماعية، وإعطاء فرصة لمناقشة التحولات العميقة بالمملكة في مجال ريادة المشاريع الاجتماعية، وتحديد المقاربات الجيدة والتجارب الناجحة في هذا المجال بهدف تجميعها.

ويمثل المنتدى أرضية ومناسبة للإشادة بالرؤية المتبصرة لجلالة الملك، وللمبادرات الملكية المتعددة على صعيد دعم ريادة الأعمال الاجتماعية على المستوى الوطني، كما على المستوى القاري، كما يشكل فرصة لمناقشة وتبادل الآراء حول تطور منظومة ريادة الأعمال ودورها في خدمة التنمية الاجتماعية.
وأصبح "منتدى المغرب اليوم" موعدا سنويا لمجموعة لوماتان، إذ يعود في دورته الثانية، في إطار قرار المجموعة تسليط الضوء على رؤية جلالة الملك محمد السادس في مجال التنمية المشتركة.

وسيشارك في الجلسة الافتتاحية للمنتدى يوسف العمراني، مكلف بمهمة بالديوان الملكي، ومريم الخمري، وزيرة سابقة للشغل بفرنسا، ومارسلينو أوريخا، وزير الشؤون الخارجية الإسبانية سابقا، وعثمان بنجلون، رئيس المجموعة المهنية للبنوك المغربية ورئيس البنك المغربي للتجارة الخارجية والبنك المغربي للتجارة الخارجية لإفريقيا، ومريم صالح بنشقرون، رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وخوليا رواغ، رئيسة "شركاء من أجل التغيير الديمقراطي"، وآخرون.

وستشهد هذه التظاهرة تنظيم ثلاث جلسات عمل حول مواضيع ذات أهمية راهنية كبيرة على مستوى مساهمة المقاولة الاجتماعية في خلق الثروات ومناصب الشغل. وستتمحور هذه المواضيع حول ريادة المقاولة الاجتماعية باعتبارها أداة متميزة وبراغماتية للإدماج الاجتماعي. وستعقد هذه الجلسة بحضور يوسف محمود، مستشار رفيع المستوى "إي بي إي نيويورك"، وحفصة أبيولا، عضو مجلس مستقبل العالم، المجلس المسؤول عن الاستثمار والتجارة في حكومة ولاية أغون، بنيجيريا، وليلى مامو، رئيسة إنجاز ورئيسة وفاسلف فرع التجاري وفابنك.

أما الجلسة الثانية فتناقش موضوع "النساء والشباب: نحو مشاركة اقتصادية ذات جودة"، في حين ستنصب الجلسة الثالثة حول موضوع "الرقمنة: عندما تنسجم ريادة الأعمال مع الابتكار الرقمي".

ويتضمن جديد هذه الدورة، تسليم جوائز الهاكتون، إذ أطلقت مجموعة "لوماتان" على هامش المنتدى، أول دورة لـ "هاكاتون" "موروركو سوشل تيك" التي جرت أطوارها يومي 29 و30 يونيو الماضي.  وكانت هذه المنافسة مناسبة للتطرق لمكانة الرقمي في مشاريع ريادة الأعمال الاجتماعية والتفكير في الصلات القائمة بين الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والتحول الرقمي للمجتمع. وسيتم تتويج الفائزين خلال جلسة عامة يوم غد الجمعة.

كما سيشهد المنتدى تنظيم معرض فني يتضمن أزيد من 60 صورة حول موضوع "السياسة الملكية من أجل التنمية المشتركة بالصورة".

وسيختتم المنتدى بإعلان حول ريادة الأعمال الاجتماعية.




تابعونا على فيسبوك