"دوزيم" تستقطب المشاهدين و"الأولى" في أدنى مستوى

الصحراء المغربية
خالد لمنوري
الإثنين 05 يونيو 2017 - 15:37
47

سجلت نسبة الإقبال على القنوات الوطنية، خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان، قفزة كبيرة بفضل برامج القناة الثانية، مقابل تراجع كبير للقناة الأولى، التي سجلت أدنى مستوياتها منذ الانطلاقة الرسمية للقياس الرقمي لنسب مشاهدة القنوات التلفزيونية بالمغرب في مارس 2008، رغم مراهنتها على العديد من الأعمال الرمضانية الجديدة، خصوصا الكوميدية، مثل "حنان نت" لحنان الفاضلي، التي عادت إلى الشاشة بعد غياب طويل، و"المدير العام" ليوسف البوخاري، الذي تألق في الموسمين السابقين في مسلسل "وعدي".

وكشفت الحصيلة الأسبوعية لقياس نسب المشاهدة في المغرب، أن نسبة المشاهدين الذين تابعوا القناة الأولى تدنت إلى 7.6 في المائة في الأسبوع الأول من شهر رمضان، رغم ارتفاع ساعات المشاهدة الخاصة بالفرد المغربي إلى 4 ساعات و45 دقيقة مقابل (3 ساعات و6 دقائق) في الفترة ذاتها من الشهر الماضي.

وأكدت الأرقام الواردة في تقرير مؤسسة "ماروك ميتري"، الخاص بالأيام الستة من شهر رمضان أن 76.1 في المائة من المشاهدين المغاربة تابعوا برامج قنوات القطب العمومي باستثناء "ميدي 1 تي في"، مقابل 23.9 في المائة لباقي القنوات الفضائية الأجنبية في أوقات الذروة.

وأفادت الحصيلة أن القناة الثانية استقطبت لوحدها 64 في المائة من المشاهدين، خلال أوقات الذروة، محققة تفوقا كبيرا على القناة الأولى التي لم تتجاوز نسبة الإقبال على برامجها 7.6 في المائة، متفوقة بدورها على باقي القنوات المحلية (2.3 في المائة للمغربية، و2.2 في المائة لباقي القنوات الخمس الأخرى، بما فيها "الأمازيغية" و"الرياضية".

واكتسحت القناة الثانية نسب المشاهدة في وقت الذروة، بفضل برنامج المقالب "مشيتي فيها" الذي تصدر قائمة البرامج الأكثر مشاهدة باستقطابه أزيد من 77.6 في المائة من المشاهدين (11 مليونا و233 مشاهدا) في حلقة الأربعاء المنصرم، تلاه في المركز الثاني سيتكوم "الخاوة" باستقطابه 70.7 في المائة من المشاهدين (10 ملايين و400 ألف مشاهد) في حلقة الخميس المنصرم.

وحافظ المسلسل التركي المدبلج "سامحيني" على موقعه في قائمة البرامج الخمسة الأكثر مشاهدة على "دوزيم" باحتلاله المركز الثالث مستقطبا (8 ملايين و189 ألف مشاهد). بينما حلت سلسلة "باش تعرف راسك" الكوميدية في المركز الرابع (6 ملايين و814 ألف مشاهد)، أما سلسلة "سر المرجان" فاحتلت المركز الخامس (6 ملايين و446 ألف مشاهد).

بالمقابل تصدرت سلسلة "الآنسة فريدة" قائمة البرامج الأكثر مشاهدة على القناة الأولى (مليونان و198 ألف مشاهد)، تلتها سلسلة "دار الغزلان" في المركز الثاني (مليون 798 ألف مشاهد)، بينما تراجع برنامج للا العروسة إلى المركز الرابع (مليون و563 ألف مشاهد)، بعدما استقطبت حلقات سابقة منه أزيد من 7 ملايين مشاهد.

ومن خلال الأرقام الواردة أعلاه يلاحظ إقبال المشاهد المغربي على البرامج الكوميدية والترفيهية (مشيتي فيها، الخاوة، باش تعرف راسك).

 




تابعونا على فيسبوك