نرجس النجار مديرة للخزانة السينمائية المغربية

الصحراء المغربية
الخميس 01 مارس 2018 - 13:11

أعلن المركز السينمائي المغربي عن تعيين المخرجة نرجس النجار، مديرة للخزانة السينمائية المغربية.

وأوضح المركز في بلاغ توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه، أنه "بفضل تضافر جهود وزارتي المالية والثقافة والاتصال والمركز السينمائي المغربي، ستتمكن الخزانة المغربية من القيام بالدور المناط بالخزانات الوطنية في العالم، بما فيها الترميم والحفاظ على التراث السينمائي ونشره وطنيا ودوليا".

وأضاف البلاغ أن "تجربة نرجس النجار والعلاقات المهنية التي طورتها في العالم على مدى مسارها، ستسهم بدون أدنى شك، في نجاح هذه المهمة الجديدة".

يشار إلى أن المخرجة المغربية، نرجس النجار، سجلت مشاركة متميزة في مهرجان برلين السينمائي الدولي، من خلال فيلمها "اباتريد" (بدون وطن)، الذي يتناول مأساة المغاربة المطرودين من الجزائر عام 1975.

ويلقي الشريط الضوء على قضية المغاربة، الذين طردوا من الجزائر في 1975 من خلال تتبع قصة فتاة طردت بدورها وعمرها لا يتجاوز 12 عشرة مع والدها إلى المغرب، فيما أرغمت أمها على البقاء في الجزائر، لتعيش مأساة إنسانية كبيرة بسبب فراقها عن أمها.

نرجس النجار مخرجة وروائية وكاتبة سيناريو مغربية ولدت سنة 1971 بطنجة، درست في المدرسة العليا للإخراج السمعي البصري بباريس، وبدأت مسارها في عالم الفن سنة 1994.

في عام 2000، أنشأت شركة (Terre Sud Films) للإنتاج، وفي عام 2003، أخرجت أول فيلم روائي طويل لها بعنوان "العيون الجافة"، عرض في مهرجان "كان" السينمائي في إطار أسبوعي المخرجين، ونال الجائزة الكبرى لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف في نسخته الرابعة.

كما أخرجت سنة 2006 فيلم "انهض يا مغرب"، وسنة 2011 "عاشقة من الريف" الذي مثل المغرب في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وشاركت في إخراج فيلم "محطة الملائكة" مع هشام العسري ومحمد مفتكر.




تابعونا على فيسبوك