مشاريع تنموية لتأهيل مدينة الحاجب وأحوازها

الإثنين 06 غشت 2012 - 06:05

بمناسبة تخليد الذكرى الثالثة عشرة لعيد العرش، أشرف عامل إقليم الحاجب، عبد اللطيف باشيخ، على تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع بتكلفة إجمالية 80 مليون درهم

وسيستفيد من هذه المشاريع سكان بلدية عين تاوجطات، وكل من الجماعة القروية بطيط٬ وأيت حرز الله بدائرة عين تاوجطات٬ بالإضافة إلى سكان بلدية أكوراي، والجماعة القروية جحجوح بدائرة أكوراي.

فبالجماعة القروية أيت حرز الله بدائرة عين تاوجطات٬ أشرف باشيخ على وضع الحجر الأساس لبناء مدرسة جماعاتية، سيتطلب إنجازها تعبئة استثمارات تقدر بثمانية ملايين و631 ألف درهم٬ وستشيد على مساحة إجمالية تبلغ ثلاثة آلاف متر مربع. وتضم هذه المؤسسة التعليمية ست قاعات للتدريس، وداخلية بطاقة استيعابية تبلغ 80 سريرا، وخمسة مساكن، وملاعب رياضية، ومرافق إدارية وصحية٬ تروم تجاوز الاختلالات التي تعرفها المنظومة التربوية بالوسط القروي٬ وترشيد تدبير الموارد البشرية ومحاربة الهدر المدرسي، خاصة في أوساط الفتاة المتحدرة من الأسر المعوزة.

وبالجماعة القروية بطيط (دائرة عين تاوجطات)٬ وضع الحجر الأساس لبناء ثانوية بطيط٬ رصد لإنجازها غلاف مالي يناهز 15 مليونا و550 ألف درهم. وستشيد هذه المؤسسة على مساحة 15 ألف متر مربع. كما دشن ببلدية عين تاوجطات مشروع بناء وتجهيز قاعة للمطالعة بالثانوية التأهيلية 11 يناير٬ أنجزت في إطار شراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (200 ألف درهم) وجمعية أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المؤسسة (100 ألف درهم)، بكلفة 300 ألف درهم٬ بهدف تعزيز البنية التحتية للمؤسسة التعليمية والمساهمة في الرفع من جودة التربية والتكوين، ودعم الجهود الرامية إلى المساهمة في الحد الأدنى من الهدر المدرسي.

أشرف العامل بالجماعة القروية جحجوح (دائرة أكوراي) على وضع الحجر الأساس لبناء ثانوية جحجوح٬ التي ستمكن من تحسين مؤشرات التعليم بالوسط القروي، والرفع من جودة المنظومة التربوية٬ بقيمة مالية إجمالية تصل إلى 18 مليونا و700 ألف درهم. وفي بلدية أكوراي، انطلق أشغال توسيع وتقوية الطريق الإقليمية رقم 7017 الرابطة بين مكناس وأكوراي٬ والطريق الإقليمية رقم 7027 الرابطة بين أكوراي وأداروش على طول إجمالي يصل إلى 32 كلم٬ وبكلفة مالية إجمالية تناهز 32 مليونا و870 ألف درهم.

ويهدف هذا المشروع الذي سيتم إنجازه في إطار شراكة بين وزارة التجهيز والنقل (64 في المائة)٬ وجماعتي أكوراي وأيت يعزم (4,5 في المائة)٬ وأصحاب المقالع الموجودة بالمنطقة (32,8 في المائة)٬ إلى تهيئة محور طرقي موازي لمحور مكناس- بوفكران- أدروش٬ وضمان سيولة وسلامة حركة السير بين مكناس وأدروش٬ فضلا عن إبراز المؤهلات الفلاحية والسياحية للمنطقة.

وبمدينة الحاجب، أشرف عامل الإقليم على تدشين السوق الأسبوعي الذي تطلب إنجازه 4.748 ملايين درهم، ويشكل السوق، الذي شيد على مساحة إجمالية 5 هكتارات بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية والمجلس الإقليمي للحاجب في إطار التأهيل الحضري، فضاء عصريا يتوفر على محلات تجارية ومرافق صحية وإدارية وسوق للمواشي.

وتضمن برنامج الاحتفالات بعيد العرش تسليم دراجات نارية ثلاثية الدفع لفائدة 12 مستفيدا من الباعة المتجولين. كما أعطيت انطلاقة أشغال تأهيل القاعة المغطاة متعددة الرياضات، وبناء ملعب رياضي باعتمادات مالية تبلغ 6 ملايين درهم، بمساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.




تابعونا على فيسبوك