يتناولان التاريخ المشترك للمغرب وفرنسا

عرض فيلمين وثائقيين حول الاستقلال للمعنوني وميتران

الثلاثاء 07 مارس 2006 - 14:25

جرى ليلة أول أمس الاثنين عرض الشريطين الوثائقيين "ربيع 56 : استقلال المغرب" لفريدريك ميتران، و"المغرب ـ فرنسا : تاريخ مشترك" للمخرج المغربي أحمد المعنوني، بحضور جمهور غفير تقدمته وجوه بارزة من عالم الفن والثقافة والإعلام.


وقال محمد بنعبد الله، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الشريطين يعكسان بجلاء متانة الروابط القائمة بين المغرب وفرنسا، وأضاف الوزير في كلمة ألقاها بمناسبة عرض الشريطين، أن المغرب وفرنسا عرفا كيف يدبران بذكاء الخمسين سنة من التاريخ المشترك التي أعقبت استقلال المغرب.

وأكد الوزير "إننا بالتأكيد مختلفان، لكن في الوقت نفسه، هناك العديد من الأشياء التي تقربنا من بعضنا البعض، وفي مقدمة هذه الأشياء: التاريخ" مضيفا "ينبغي أن نعمل على أساس أن يشكل الاختلاف أساس التعاون بين المغرب وفرنسا، وأساس الاحترام المتبادل القائم بين البلدين".

وأوضح الوزير أن إنجاز الشريطين الوثائقيين يعكسان بامتياز التعاون الجيد القائم بين المغرب وفرنسا، والشراكات التي يمكن أن يعقدها البلدان في مجالات مختلفة، مذكرا بالدور الريادي الذي يمكن أن تلعبه السينما والتلفزيون في مجال التقارب والتعاون من أجل خدمة أفضل للعلاقات الثنائية بين البلدين.

في السياق نفسه، قال فريدريك ميتران، إن استقلال المغرب فتح صفحة جديدة في العلاقات التي تجمع المغرب بفرنسا، مشيرا إلى أن الشريطين الوثائقيين اللذين عرضا مساء أول أمس بمسرح محمد الخامس يعتبران عملين متكاملين من حيث المضمون والأبعاد، مركزا على أهمية مواصلة التعاون والشراكة بين المغرب وفرنسا من أجل بناء مستقبل مشترك قوامه الثقة والاحترام المتبادل.

من جهته، اعتبر أحمد المعنوني عرض الشريطين الوثائقيين لحظة متميزة تعكس عمق الروابط القائمة بين المغرب وفرنسا، قال إن هذه اللحظة ينبغي أن تكون مناسبة للتفكير في ذواتنا وفي هويتنا وفي خلق شروط الحوار والعمل المشترك لبناء المستقبل.




تابعونا على فيسبوك