دي ألمو في الرباط لاستجواب متورط في اعتداءات مدريد

الأحد 05 مارس 2006 - 16:46

أفادت مصادر قضائية إسبانية أن خوان دي ألمو، قاضي المحكمة الوطنية والمختص في التحقيق باعتداءات 11 مارس بمدريد، سيتوجه إلى مدينة الرباط من أجل استجواب أحد المشتبه في صلتهم بالهجمات المذكورة.

وأكدت صحيفة إسبانية، نقلا عن المصادر ذاتها، أن "دي ألمو تقدم بطلب باسم اللجنة المحققة من أجل السماح له بالتوجه إلى المغرب للتحقيق مع سعد الحسيني المشتبه تورطه في تدبير اعتداءات 11 مارس".
وتشتبه السلطات الأمنية المغربية، حسب مصادر متطابقة، أن الحسيني، الملقب بـ "مصطفى السبتاوي" واحد من "المروجين الإديولوجيين" للاعتداءات المذكورة، كما أنه متهم أيضا بالانتماء إلى الجماعة المتورطة في اعتداءات 16 ماي بالدار البيضاء.
ويصنف المحققون الإسبان في قضايا الإرهاب الظنين المغربي، استنادا إلى المعلومات، التي وفرها لهم المحققون الأمنيون بالرباط، في خانة المنتمين لما يسمى "الجماعة الإسلامية للمقاتلين المغاربة"، التي ينتسب إليها عدد من المشتبه في تورطهم في الاعتداءات المذكورة
وحسب مصادر قريبة من التحقيق، فإن مصطفى السبتاوي، من مواليد مكناس سنة 1963، يعد المسؤول عن "الجماعة الإسلامية للمقاتلين المغاربة" بأوروبا، كما أنه يعتبر خبيرا في صنع المتفجرات.
وتفيد المصادر عينها أن الظنين حصل على الإجازة في الكيمياء من جامعة بمكناس، قبل أن يتوجه إلى إسبانيا، وبالضبط إلى جامعة برشلونة، حيث عمق دراساته في التخصص ذاته، لينتقل بعد ذلك إلى أفغانستان.
وتشير المصادر نفسها إلى أن الحسيني اعتقل في سوريا، وجرى تسليمه للسلطات المغربية في تاريخ غير معلوم، ولم تكتشف هذه الأخيرة وجوده لديها إلا أخيرا.
يذكر أن قاضيا مغربيا زار نهاية السنة المنصرمة العاصمة مدريد من أجل التحقيق مع أحد الموقوفين المغاربة المشتبه تورطه في أنشطة إرهابية.




تابعونا على فيسبوك