جلالة الملك يجري مباحثات على انفراد مع رئيس الكونغو الديمقراطية

قائدا البلدين يترأسان مراسم التوقيع على ست اتفاقيات تعاون ثنائي

الثلاثاء 28 فبراير 2006 - 17:29
جلالة الملك والرئيس كابيلا يتبادلان الأوسمة

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الثلاثاء بقصر الأمة في كينشاسا، مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا.

وبعد ذلك قدم الرئيس الكونغولي لجلالة الملك نواب الرئيس الأربعة وهم جان بيير بامبا وعبدولاي ياروديا ندومباسي وأرتور زاهيدي نغوما وأزارياس روبيروا.
بعد ذلك، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا، في اليوم نفسه، بقصر الأمة بكينشاسا، مراسم التوقيع على ست اتفاقيات تعاون ثنائي تهم عددا من القطاعات.
ويتعلق الأمر بمذكرة تفاهم من أجل إرساء أسس مشاورات سياسية بين وزارتي الشؤون الخارجية والتعاون بالبلدين واتفاقية تتعلق بقيام الوكالة المغربية للتعاون الدولي بتمويل مشروع تقوية قدرات التحليل بالمختبرات التابعة للمكتب الكونغولي للمراقبة.
ووقع البلدان أيضا على بروتوكول اتفاق في مجال الصيد البحري وآخر في الميدان الفلاحي وعلى اتفاق تعاون في القطاعين الصناعي والتجاري وبروتوكول اتفاق تعاون في قطاع الصحة.
ويهم اتفاق التعاون في المجال الصناعي تأهيل مختبر مراقبة المواد الغذائية والفلاحية المصنعة المستوردة وذلك بهدف حماية المستهلك بالكونغو الديمقراطية، وكذا مراقبة المواد المصدرة بهدف ضمان احترام معايير الجودة وتشجيع صادرات هذا البلد.
وبالنسبة للمجال الفلاحي يحدد بروتوكولا الاتفاق اللذين تم التوقيع عليهما بين الرباط وكينشاسا، إطارا للتعاون في مجال الإنتاج النباتي والحيواني مع تشجيع التكوين والبحث، إضافة إلى وضع أسس شراكة بين القطاعين الخاصين بالبلدين.

وفي قطاع الصحة يطمح البلدان من خلال الاتفاق الذي تم التوقيع عليه الى تشجيع تبادل الخبرات وتكوين الأطر الطبية والموازية والإدارية وتطوير التعاون في مجال تدبير المستشفيات والصيانة.
حضر هذه المراسم أعضاء الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك وعدد من أعضاء الحكومة الكونغولية.
وفي أعقاب ذلك تبادل صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الكونغولي الأوسمة خلال حفل تميز بعزف النشيدين الوطنيين.
وهكذا وشح الرئيس الكونغولي جلالة الملك بالحمالة الكبرى للوسام الوطني "الأبطال الوطنيون"وهو أعلى وسام تمنحه جمهورية الكونغو الديمقراطية. كما وشح جلالة الملك الرئيس جوزيف كابيلا بقلادة الوسام المحمدي.
وكان جلالة الملك استعرض لدى وصوله إلى قصر الأمة تشكيلة من الحرس الجمهوري أدت التحية الرسمية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته الرئيس جوزيف كابيلا.
وببهو قصر الأمة وضع جلالة الملك إكليلا من الزهور على قبر الرئيس الراحل لوران ديزيري كابيلا.
وكان جلالة الملك حل أول أمس الاثنين بكينشاسا في زيارة رسمية لجمهورية الكونغو الديمقراطية المحطة الأخيرة من جولة جلالته الإفريقية التي شملت غامبيا والكونغو والغابون.




تابعونا على فيسبوك