وزير العدل البيروفي في زيارة للمغرب

تعزيز التعاون الثنائي في المجال القضائي

الإثنين 20 فبراير 2006 - 14:35

حل وزير العدل البيروفي، ألخاندرو تيديلا، أول أمس الأحد بالدار البيضاء، في زيارة للمغرب، سيوقع خلالها على اتفاق في مجال القضاء يعد الأول من نوعه الذي ستبرمه البيرو على صعيد القارة الإفريقية .

وأوضح الوزير البيروفي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، لدى وصوله إلى مطار محمد الخامس الدولي، أنه يزور المملكة لأول مرة، بهدف التوقيع على بروتوكول اتفاق يروم تمتين التعاون بين البلدين في المجال القضائي بصفة عامة، وفي الميدان الجنائي على وجه الخصوص.

وأشار ألخاندرو تيديلا، الذي وجد في استقباله عددا من المسؤولين بوزارة العدل وسفير البيرو المعتمد بالرباط جورج أباركا ديل كاربيو، بخصوص التجربة التي تخوضها البيرو حاليا في درب الإنصاف والمصالحة، إلى أنه تشكلت ببلاده قبل أيام معدودة لجنة وطنية للحقيقة تضم في عضويتها شخصيات سامية عهدت إليها مهمة إعداد تقرير مفصل ونهائي عن ضحايا ما أسماه بالإرهاب الداخلي الذي شهدته البيرو في العقدين الفارطين، وذلك بهدف تحديد تعويض للضحايا أو عائلاتهم.

وقال إنه جرت المصادقة أخيرا على قانون يقضي بتنفيذ كل ما ستوصي به هذه اللجنة الوطنية وبتحقيق الإنصاف والمصالحة بالبيرو.

وذكر بأن بلاده »عانت قبل عشرين سنة خلت من إرهاب داخلي، ترتبت عنه انتهاكات عديدة لحقوق الإنسان، حيث عذب واختطف الكثيرون من أبناء الشعب، وسقط العديد من الضحايا.




تابعونا على فيسبوك