برنامج بقيمة 112.222 يورو

دعم الجمعيات العاملة في الإعاقة

الأحد 19 فبراير 2006 - 14:39

أعلن أول أمس السبت بالرباط عن انطلاق برنامج دعم الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة والرفع من قدراتها المؤسساتية وتفعيل آليات مناصرتها الحقوقية .

ويهدف هذا البرنامج الذي يبلغ قيمة 112.222 يورو، يمول الاتحاد الأوروبي القسط الأكبر منه (100.000 يورو) إلى تمكن الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة من الآليات والوسائل اللازمة التي تؤهلها بشكل أنجع للدفاع عن حقوق ومصالح الأشخاص المعاقين.

وينصب البرنامج الذي يمتد على ثلاث سنوات حول تمكين أطر الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة من آليات وتقنيات المناصرة الحقوقية من خلال دورات تكوينية لفائدة هذه الأطر، وتعزيز الترسانة القانونية بما يضمن حقوق الأشخاص المعاقين ويسهل عملية إدماجهم في المجتمع.

وكانت كتابة الدولة المكلفة بالأسرة والتضامن والأشخاص المعاقين، قد أنجزت أخيرا دراسة حول الإعاقة بالمغرب خلصت إلى أن نسبة الأشخاص المعاقين بالمغرب تصل إلى 5,12٪ من مجموع الساكنة، كما أظهرت الدراسة حاجيات هذه الفئة في مجال التشغيل والصحة والولوجيات.

وعلى ضوء نتائج هذه الدراسة سيجري بلورة برنامج عملي ينصب حول السبل الكفيلة بتسهيل عملية إدماج الأشخاص المعاقين في المجتمع.

وأظهرت ذات الدراسة الصعوبات التي تواجهها شريحة الأشخاص المعاقين في مختلف المجالات.

وشكل برنامج دعم الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة خطوة أساسية في سبيل إعادة الاعتبار لهذه الشريحة من خلال تفعيل مبدأ تكافؤ الفرص بين كل فئات المجتمع، وضمان مشاركة كاملة في المجتمع للأشخاص المعاقين، ومناصرة تشبيك الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة من أجل خلق إطار تمثيلي يوحدها.

ويذكر أن هذا البرنامج مدعم من طرف الاتحاد الأوروبي والتحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص المعاقين الذي يضم خمس جمعيات تعنى بالأشخاص المعاقين.




تابعونا على فيسبوك