جلالة الملك يكلف عبد العزيز مزيان بلفقيه بمهمة تفعيل المجلس الأعلى للتعليم

الجمعة 17 فبراير 2006 - 10:30
مزيان بلفقيه

ذكر بلاغ للديوان الملكي أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كلف مستشار جلالته عبد العزيز مزيان بلفقيه، بوصفه رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للتعليم، بمهمة تفعيل هذا المجلس، والقيام بالإجراءات اللازمة، بتشاور مع مختلف المكونات المعنية، لإرساء هياكل هذه المؤسسة،

وفي ما يلي نص بلاغ الديوان الملكي : " تفعيلا لما ورد في خطاب العرش ليوليوز 2005، أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمره السامي بنشر الظهير الشريف القاضي بإعادة تنظيم المجلس الأعلى للتعليم في الجريدة الرسمية، وهو الظهير، الذي تم إعداده بتشاور مع السلطات المعنية.

كما تفضل حفظه الله، فكلف مستشار جلالته عبد العزيز مزيان بلفقيه، بوصفه رئيسا منتدبا للمجلس الأعلى للتعليم بمهمة تفعيل هذه المؤسسة، والقيام بالإجراءات اللازمة، بتشاور مع مختلف المكونات المعنية، لإرساء هياكلها، وضمان سيرها الأمثل، وذلك في أحسن الآجال الممكنة.

وللتذكير، فإن المجلس الأعلى للتعليم يعد مؤسسة دستورية، يرأسها جلالة الملك، طبقا لمقتضيات الفصل 32 من الدستور.
وسيضم هذا المجلس في عضويته 112 شخصية، تجمع بين ميزتي التمثيلية والخبرة، ومن بينها السلطات الحكومية والإدارية المعنية، وممثلو مجلسي البرلمان، والهيئات النقابية ذات الصلة، والفاعلون الاقتصاديون، وهيآت المجتمع المدني، ومختلف مكونات المنظومة التربوية الوطنية، إضافة إلى الطلبة.

يدلي المجلس برأيه في كل القضايا المتصلة بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين، التي تعرض عليه من لدن جلالة الملك، كما يبدي رأيه في استراتيجيات وبرامج إصلاح منظومة التربية والتكوين المحالة إليه من قبل الحكومة.

ومن بين الأجهزة، التي يتألف منها المجلس الأعلى للتعليم، سيتم إحداث هيأة وطنية للتقويم، يوكل إليها القيام بتقويمات شمولية أو قطاعية أو موضوعاتية لأداء منظومة التربية والتكوين " .




تابعونا على فيسبوك