انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتعليم بجهة الغرب الشراردة بني احسن

الأحد 05 فبراير 2006 - 14:03

قال حبيب المالكي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، إن الموارد البشرية في قطاع التعليم، تشكل شرطا ضروريا ومحركا لا غنى عنه في سبيل تحقيق الجودة الشاملة.

وأوضح المالكي خلال ترؤسه أشغال الدورة الرابعة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني احسن، يوم الجمعة المنصرم، بمدينة وزان والتي تمحورت حول موضوع "الجودة في تدبير الموارد البشرية"، أن الجودة كرهان استراتيجي تجسد إجراءا لابد من استيعاب متطلباته والخوض بكل جدية وتفان في بلورته كفعل يومي شامل، مشيرا إلى أنه في غياب الاقتناع بضرورة تحسين جودة المدرسة المغربية، سيكون من باب المجازفة المراهنة على تجسيد آفاق واضحة لقطاع التعليم.ودعا الوزير كافة الفاعلين المهتمين بالشأن التعليمي إلى الرفع من مستوى مهنية وظائف التدريس والإشراف التربوي والإدارة التربوية والرقي بفعالية الأساتذة والمفتشين وأطر الإدارة التربوية بهدف تطبيق المناهج التربوية الجديدة وتفعيل الجوانب الأخرى لإصلاح قطاع التعليم.
واعتبر أن مفهوم التعاقد من أجل تحقيق الأهداف المرجوة، يتطلب وضوحا في الرؤى ومعرفة جيدة للواقع، كما يتطلب تحديث كل المؤشرات القابلة للقياس وهامشا أوسع من الشفافية، ووضوحا في المنهجية وتحديد آليات التتبع والتدخل، وفق مبدأ وفضيلة تكافؤ الفرص وتساوي الحظوظ، مشيرا إلى أن ذلك يحتم عمليا تحديد الوظائف والأدوار والمسؤوليات والعمل بآلية الإشراك والالتزام والانتقال من ثقافة التنفيذ إلى ثقافة المسؤولية.
وأشار حبيب المالكي إلى أن الوزارة جعلت ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني احسن لسنة 2006، تنبني على أساس مقاربة تعاقدية ترمي إلى حكامة مسؤولة وناجعة وتسعى إلى تكريس أداة ترشيدية للنظام التربوي وإذكاء روح التنافسية في إنجاز الأهداف المرسومة بالجودة الكافية وبأقل تكلفة لها.

وذكر الوزير في هذا السياق بأن ميزانية الأكاديميات الإجمالية لهذه السنة، عرفت ارتفاعا بنسبة 41٪ مقارنة مع سنة 2005،منها 22٪ لميزانية الاستغلال و63٪ بالنسبة لميزانية الاستثمار، مبرزا أن الوزارة قررت دعم المجالات ذات الأولوية الملحة على صعيد كل الأكاديميات ومنها أكاديمية الغرب في كل ما يرتبط بالتكوين المستمر والتأطير التربوي وتفعيل مجالس التدبير وتأهيل المؤسسات التعليمية والداخليات والارتقاء بالتعليم التقني عبر تأهيل مؤسساته وتوسيع طاقته الاستيعابية.
من جهته، أكد أنيس برو كاتب الدولة المكلف بمحاربة الأمية وبالتربية غير النظامية أن للموارد البشرية دورا فاعلا في رفع تحدي الجودة باعتباره ورشا أساسيا لتحقيق التنمية البشرية.وأشار برو، في معرض تدخله خلال هذا اللقاء الذي حضره والي الجهة عبد اللطيف بنشريفة وعامل إقليم سيدي قاسم امحمد كردوح ورئيس جامعة ابن طفيل بالقنيطرة محمد الساوري، أن الاستثمار في التربية والتعليم سيمكن المغرب من دون شك من النجاح في بلوغ التحديات المرسومة، خاصة وأن قطاع التربية يشكل حلقة أساسية نحو كسب موقع متقدم في تحقيق هذا الرهان.
وذكر في هذا السياق بأن مؤشر الأمية لا زال للأسف يسجل نسبا مقلقة بتراب الجهة 47/ بالمائة /مما يحتم على كل الفاعلين والشركاء الاضطلاع بدور أساسي في هذا الخصوص، لتحديد ما يمكن القيام به وما يستدعي تطبيقه للحد من استفحال هذه الآفة الخطيرة.

ومن جانبه، استعرض محفوظ بوعلام مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني احسن، خلال عرض ألقاه بالمناسبة، المنجزات التي حققتها الأكاديمية في مسار ترجمة المسلسل الإصلاحي لقطاع التربية والتعليم على أرض الواقع، والنهوض قدما بالشأن التربوي والتعليمي، خلال الموسمين التربويين الأخيرين، وفق شعار التأهيل والجودة والقرب والنجاعة والفاعلية، وكذا الوقوف على المعطيات الخاصة بالتمدرس بالجهة.
كما تطرق بوعلام ، إلى المرتكزات التي تضمنها برنامج العمل 2005-2004 والذي اتخذت في سياقه جملة من التدابير المادية والتربوية المتمثلة في إبرام مجموعة من الصفقات الخاصة بالبناءات المدرسية، وتوسيع وترميم عدة مؤسسات تعليمية وتطوير أساليب نظم التقويم والتوجيه، وتعميم التمدرس وتعزيز الدعم الاجتماعي للتلاميذ وتنفيذ برنامج التكوين المستمر، والاهتمام بالتواصل والشراكة بين مكونات المنظومة التعليمية.
واستعرض مدير الأكاديمية الجهوية من جهة أخرى، مخطط العمل لسنة 2006 الذي يرتكز على جملة من الخلاصات والتوصيات الصادرة عن مختلف الاجتماعات ومنتديات الإصلاح والذي يروم مواصلة العمل المكثف للتغلب على بعض الاختلالات والمعيقات التي يعاني منها القطاع التعليمي كهشاشة البنايات المدرسية ومشاكل الهدر المدرسي والاكتظاظ والغياب.
وأشار إلى أن هذا البرنامج، يولي أهمية قصوى لتعزيز الطلب على التمدرس وتحسين الفضاءات المدرسية وتأهيلها وتشجيع الشراكات وتفعيل برنامج التكوين المستمر ومحاربة التهميش .وكان أعضاء المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الغرب الشراردة بني احسن صوتوا، بعد المناقشة العامة لتقارير اللجن وللعروض المقدمة، بالإجماع على مخطط العمل ومشروع ميزانية سنة 2006، وكذا تقارير اللجن المنبثقة عن المجلس.

يترأس حبيب المالكي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي أشغال الدورة الرابعة للمجالس الإدارية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بجهات، مكناس تافيلالت، وفاس بولمان، وتازة الحسيمة تاونات.
وذكر بلاغ للوزارة، أن المجلس الإداري لأكاديمية جهة مكناس تافيلالت، سينعقد اليوم الاثنين بمقر عمالة إقليم الحاجب، فيما سينعقد المجلس الإداري لأكاديمية جهة فاس/ بولمان، يوم غد الثلاثاء بمقر عمالة بولمان ميسور.
وأضاف البلاغ ذاته أن المجلس الإداري لأكاديمية جهة تازة / الحسيمة/ تاونات، سينعقد يوم الأربعاء المقبل بمقر عمالة تاونات، مشيرا إلى أنه سيجري خلال هذه المجالس، التي تنعقد تحت شعار :"الجودة في تدبير الموارد البشرية"، تقديم مخططات وبرامج عمل الأكاديميات الجهوية ومناقشة مشروع ميزانيتها برسم سنة .2006




تابعونا على فيسبوك