إعطاء انطلاقة مشاريع غابوية بإقليم الحسيمة

الأربعاء 01 فبراير 2006 - 17:16
26 ألف هكتار لمشاريع غابوية بالحسيمة

أشرف عبد العظيم الحافي، المندوب السامي للمياه والغابات ومكافحة التصحر، أول أمس الثلاثاء، بمنطقة ايساكن في إقليم الحسيمة على إعطاء انطلاقة مشاريع غابوية رائدة بالريف الأوسط الأعلى على مساحة ناهزت 26 ألف هكتار .

وخلال جلسة عمل عقدها عبد العظيم الحافي مع المنتخبين والسلطات المحلية ومنظمات غير حكومية محلية بالمنطقة، حول "دور القطاع الغابوي في التنمية المستدامة"، جرى افتتاح مشروع لدراسة تهيئة غابة تيزي افري ايغير ميليت الممتدة على مساحة 24 ألف و800 هكتار، تنفيذا لبرنامج حماية غابة تيزي افري من التدهور، والذي رصد له غلاف مالي ناهز مليونين و656 ألف درهم.

وأشرف المندوب السامي بالمنطقة ذاتها على انطلاقة مشروع تهيئة فضاء خاص بتجديد أشجار الأرز على مساحة قدرها 1540 هكتارا بكلفة مالية ناهزت ستة ملايين و250 ألف درهم .

وإلى جانب ذلك، قام الحافي بإعطاء انطلاقة أشغال البناء بالمنتزه الوطني بالإقليم الذي يجري تمويله في إطار تشاركي بين الحكومة المغربية والبرنامج العالمي للبيئة بغلاف مالي قدره 24 مليون درهم .

وبالحسيمة وقف المندوب السامي للمياه والغابات ومكافحة التصحر على مستويات تقدم المشاريع التنموية الخاصة بالمجال الغابوي واعادة إحياء الغابات والفضاءات والمساحات الخضراء بالحسيمة وقلعة ايريس وسيبادييا، كما أشرف المسؤول ذاته على مراسيم توقيع اتفاقية للتدبير المشترك لفضاء"سيبادييا" الحضري بين المندوبية السامية للمياه والغابات والمجلس البلدي لمدينة الحسيمة.

وتتوخى المشاريع الغابوية، التي يجري إنجازها والإعداد لها بمنطقة الريف الأوسط الأعلى وفي الحسيمة، إحياء الرصيد الغابوي بمنطقة الريف وإقامة فضاء غابوي قادر على مواجهة الضغط السكاني القوي بمجال ذي بنية هشة ومعطوبة.




تابعونا على فيسبوك