يتضمن مخططا جديدا للإسكان والتعمير بالإقليم

جلالة الملك يطلع على برنامج تنمية وتأهيل شفشاون

السبت 28 يناير 2006 - 19:30

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس السبت الماضي بالاطلاع على برنامج تنمية وتأهيل إقليم شفشاون الذي رصد له غلاف مالي يناهز260 مليون درهم .

وبهذه المناسبة قدمت لجلالة الملك شروحات حول محاور هذا البرنامج الذي يتضمن مخططا جديدا للإسكان والتعمير بالإقليم بغلاف مالي يقدر بـ 195 مليون درهم، ستتم في إطاره إعادة هيكلة أربعة أحياء ناقصة التهجيز على مساحة 92 هكتارا بمبلغ 5،46 مليون درهم، إضافة إلى معالجة البنايات الآيلة للسقوط 82 أسرة.

وسيساهم هذا البرنامج السكني في تجاوز الإكراهات الكبرى بقطاعي التعمير والإسكان بالإقليم، الذي تتعدى نسبة السكن غير اللائق به 20 في المائة، والذي يعاني من ظاهرة التجزيء السري، ومن تدهور نسيج البنايات العتيقة وندرة العقار العمومي وضعف نسبة التحفيظ العقاري وارتفاع نسبي في تكلفة البناء بسبب بعد المدينة عن مقالع مواد البناء
ويشمل البرنامج الجديد للإسكان والتعمير بالإقليم أيضا رد الاعتبار للمدينة القديمة التي تختزن أحياؤها العتيقة موروثا ثقافيا متميزا يعكس الفن المعماري الغرناطي الأصيل المجسد في البنايات المكسوة بالقرميد الأصيل والجدران ذات اللون الموحد وتواجد الأقواس والنافورات المائية .

كما يتضمن البرنامج إعادة إسكان الأسر القاطنة بدور الصفيح والتهيئة العقارية وإعادة بناء وترميم سور المدينة التاريخي وأبوابها ورد الاعتبار لمواقعها الطبيعية
ومن ضمن محاور برنامج تأهيل وتنمية مدينة شفشاون هناك كذلك مشروع توسعة السوق المركزي وتهيئة ساحة بئر انزران 5،6 ملايين درهم والشروع في الشطر الأول من مشروع تهيئة شارع الحسن الثاني 9،5 ملايين درهم وإتمام مشروع تدبير النفايات الصلبة الحضرية 12 مليون درهم وتحسين وتهيئة منطقة مطرح النفايات أربعة ملايين درهم.

وفي المجال الثقافي سيتم بناء مركب للثقافة والفنون والرياضة يضم قاعة متعددة الاختصاصات وساحة كبرى ومركزا للاستقبال ومسبحا بلديا بكلفة 12 مليونا و740 ألف درهم .

أما في المجال الاجتماعي، فسيتم بناء مركز للمعاقين بكلفة 55،4 ملايين درهم يرمي إلى إحداث فضاء يلبي حاجيات الأشخاص المعاقين ويقدم لهم خدمات في مجالات التربية والتعليم في سن مبكرة، ويمكنهم من التكوين المهني لضمان إدماجهم في الحياة الاجتماعية .

واطلع جلالة الملك بالمناسبة نفسها على برنامج التقاطع بين قطاعي السياحة والصناعة التقليدية الذي يضم مشروعا مندمجا لإعادة هيكلة مجمع الصناعة التقليدية وبناء دار للاستقبال السياحي بكلفة تزيد عن مليوني درهم .

وفي أعقاب ذلك ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة لمعالجة البنايات الآيلة للسقوط بالمدينة العتيقة بشفشاون وإعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز، وذلك في إطار التوجيهات الملكية السامية التي تضمنها خطاب جلالة الملك بمناسبة الذكرى 48 لثورة الملك والشعب والرامية إلى تكثيف الجهود وتطوير أسلوب الشراكة بين الفاعلين من أجل القضاء على السكن غير اللائق.

وتهدف هذه الاتفاقية، التي رصد لها غلاف مالي بقيمة 48 مليون درهم، إلى تحديد شروط إنجاز وتمويل البرنامج المذكور ومهام جميع المتدخلين فيه، وكذا التزامات الأطراف المتعاقدة من أجل إنجاز برنامج معالجة السكن غير اللائق.

ويتكون البرنامج المرتقب إنجازه في إطار هذه الاتفاقية، التي وقعها أحمد توفيق حجيرة الوزير المكلف بالإسكان والتعمير وسعد العلمي الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان رئيس المجلس البلدي لشفشاون وامحمد هدان عامل إقليم شفشاون، من أشغال تدعيم البنايات وإعادة هيكلة أحياء لوبار وسيدي بوجمعة وكرينسيف وتراغين وحميوش التي تصل مساحتها الإجمالية إلى ما يناهز 92 هكتارا، وتقطنها أزيد من 12 ألف أسرة.

وكان جلالة الملك قد استعرض لدى وصوله تشكيلة من الحرس الملكي أدت له التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته أحمد توفيق حجيرة الوزير المكلف بالاسكان والتعمير وسعد العلمي الوزير المكلف بالعلاقة مع البرلمان رئيس المجلس البلدي لشفشاون وعامل إقليم شفشاون امحمد هدان.




تابعونا على فيسبوك