إحداث قروض صغيرة للسكن لفائدة أسرة التعليم

السبت 28 يناير 2006 - 17:53
البرنامج مكن 17800أسرة تعليمية من امتلاك السكن

جرى أول أمس التوقيع على اتفاقيتين بين مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين والمجموعة المهنية لبنوك المغرب والمؤسسات البنكية المنضوية تحت لوائها وصندوق الضمان المركزي وصندوق الإيداع والتدبير.

وتنص الاتفاقيتان على تقوية النظام الحالي للقروض "فوكاليف" بإحداث قروض صغيرة للسكن قدرها 80 ألف درهم، يتم تسديدها خلال مدة زمنية أقصاها 10 سنوات وبفائدة ثابتة استثنائية تبلغ 2.5 % دون احتساب الضريبة يتحملها المنخرط، من أصل 6.5 %، في حين تتحمل المؤسسة عن المنخرط 4٪ من هذه النسبة" .

وستعوض هذه الآلية الجديدة المساعدة المالية المباشرة غير المسترجعة، بعد أن أثبتت الدراسة، التي قامت بها المؤسسة، عدم استجابة هذه الأخيرة للهدف الاجتماعي الذي وضعت لأجله" .

ويوضح أحد المسؤولين على المؤسسة الاتفاقية الثانية تقضي بإعادة جدولة المبالغ المتبقية من قروض السكن، المكتتبة من قبل نساء ورجال التعليم قبل شتنبر 2003 تاريخ توقيع الاتفاقية الأولى بنسبة فائدة ثابتة محددة في 6.5٪ دون احتساب الضريبة، وبضمان إضافي من طرف المؤسسة، عن طريق صندوق ضمان السكن للتربية والتكوين.

وتهم إعادة جدولة القروض التي لايتجاوز المبلغ المتبقي من قيمتها 500 ألف درهم داخل مدة زمنية يمكن أن تصل إلى 20 سنة.
ويشار هنا إلى أن إعادة الجدولة المذكورة لاتشمل المنخرطين الذين استفادوا من إعانة الدولة في مجال السكن الاقتصادي.

وأكد مسؤولو المؤسسة أن التعديلات الجديدة التي جرى إدخالها على اتفاقية 2003، ستسمح بتمديد آجال سداد القروض المكتتبة من طرف جميع المنخرطين بمختلف أصنافهم وفئاتهم إلى سن 65 عوض 60 سنة" إذ سيصبح بإمكان منخرط يصل سنه إلى 50 سنة من الاستفادة من قرض "فوكاليف" لمدة 15 سنة" .

وأشاد عثمان بنجلون، رئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب في كلمة له بالمناسبة بـ" جودة" الاتفاقية كونها" تسهم في التزام الأبناك في تمويل تنمية السكن بصفة مستديمة، تعبئة ادخارالخواص على المدى الطويل، تسهم في تقديم أحد الحلول بتحقيق الاستراتيجية الوطنية المتعلقة بضمان لكل مواطن سكن لائق، ثم تسمح بتطوير شروط نساء ورجال التعليم بتمكينهم من سكن يليق بمكانتهم ومهمتهم النبيلة" .

مبرزا أن هذا الميكانيزم لاقى نجاحا ظهر جليا على مستوى عدد المستفيدين والمبلغ الإجمالي للقروض الممنوحة أما مزيان بلفقيه فأفاد أن البرنامج الحالي مكن 17800 أسرة تعليمية من امتلاك سكنهم الرئيسي بغلاف مالي كلف المؤسسة ماقدره 850 مليون درهم لتبلغ القيمة الإجمالية للقروض الممنوحة 5 مليار درهم.

معتبرا أن المنتوج ملائم لحاجيات معظم المنخرطين على اعتبار أن 70٪ من القروض تهم 200 ألف درهم بفائدة تعادل 4.5 %، مضيفا أنه جرى تحقيق 15٪ من الهدف المتوخى خلال سنتين" ونطمح إلى تمويل 110 آلاف منخرط لتمكينهم من السكن" .

ويشار إلى أن الاتفاقية الأولى جرى توقيعها في 4 يونيو 2003، وكانت انطلاقتها الفعلية في فاتح يناير 2004 إذ جرى تقديم 9368 قرضا برسم السنة المنصرمة مقابل 8260 قرض برسم 2004 ساهمت فيها مجموعة البنك الشعبي بـ 41٪ والبنك المغربي للتجارة الخارجية بـ 18٪ والقرض العقاري والسياحي بـ 13٪.

وأفادت المعطيات المتوفرة أنه بعد مضي سنتين على توقيع اتفاقية فوكاليف ولتحسين الخدمات المقدمة لفائدة المنخرطين قامت المؤسسة بمعية مكتب الدراسات بدراسة تشخيصية لبرنامج المساعدة على السكن، خلصت إلى أنه أثبت وجود تأخير في معالجة الملفات قد يصل في بعض الأحيان إلى 45 أو 60 يوما.

ويعزى ذلك إلى عدم التطابق ووجود أخطاء في المعطيات المتبادلة بين الأبناك وصندوق الضمان المركزي وعليه أحدثت المؤسسة نظاما للتتبع يسمح بتقليص الآجال وتبسيط المساطر المعتمدة" إذ بإمكان المنخرطين إشعار المؤسسة فور إيداع ملفاتهم لدى الأبناك واستكمال جميع الوثائق اللازمة، إما بالاتصال بالرقم الاقتصادي أو ملء استمارة موجودة رهن الإشارة على موقع المؤسسة على شبكة الأنترنت" .




تابعونا على فيسبوك