غلاب في تصريح صحافي عقب ترؤس صاحب الجلالة مراسم توقيع اتفاقيتي شراكة

البرنامج الوطني للطرق القروية يشكل رافعة لتحقيق الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي

السبت 15 يوليوز 2006 - 14:43

قال كريم غلاب وزير التجهيز والنقل، أول أمس الجمعة بالجماعة القروية بني عبد الله (إقليم الحسيمة)، إن البرنامج الوطني للطرق القروية يشكل قاطرة لتحقيق الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي في العالم القري .

وأوضح كريم غلاب، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش ترؤس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مراسم التوقيع على اتفاقيتي شراكة لإنجاز البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بجهة تازة الحسيمة تاونات، إن دراسات الجدوى التي أنجزت حول مردودية الطرق القروية أظهرت بالملموس تأثيرها الإيجابي على مختلف مناحي حياة الساكنة القروية التي تتحسن أوضاعها الاجتماعية والاقتصادية بفضل توفر المسالك الطرقية.

واستشهد الوزير في معرض حديثه عن الوقع الإيجابي للطرق القروية على الجانب الاجتماعي للساكنة القروية، بارتفاع نسبة الفتيات اللواتي يلتحقن بالمدرسة بثلاث مرات مقارنة مع المناطق التي تتوفر على مسالك طرقية، مشيرا إلى أن الأمر نفسه ينطبق على باقي الخدمات الاجتماعية التي يسهل الولوج إليها بفضل توفر الطرق.

أما على الصعيد الاقتصادي، فقد أشار غلاب إلى أن عدد فرص الشغل الدائمة غير المرتبطة بالفلاحة، من قبيل الخدمات والتجارة والميكانيك، تتضاعف ست مرات بفضل توفر الطرق القروية، فضلا عن تقلص مدة السفر بين الأسواق والقرى وانخفاض كلفة التنقل، مبرزا التأثير المباشر لذلك على دخل المواطنين في العالم القروي.

وأشار الوزير إلى أن هذا البرنامج جاء لسد الخصاص الذي تعاونية منه الجهة على مستوى الطرق والذي يتوقع إنجاز1242 كلم، بتكلفة 1118 مليون درهم، مضيفا أن الشطر الثاني من هذا البرنامج يهدف بالأساس إلى فك العزلة عن العالم القروي، بحيث سيجري رفع نسبة الولوج من 55 في المائة سنة 2005 إلى 73 في المائة مع متم البرنامج
وبخصوص الطريق الرابطة بين بني عبد الله وتماسينت والتي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقة الأشغال بها، أوضح غلاب أن هذه المنجزة ستساهم في فك العزلة عن 9500 نسمة.

وستمكن الطريق الإقليمية رقم 5202 الرابطة بين بني عبد الله وتماسينت والتي تمتد على طول تسعة كلم، وتتطلب غلافا ماليا يفوق 12 مليون درهم، من تسهيل ولوج السكان المستفيدين من المرافق الاجتماعية، كالمدارس والمستوصفات والأسواق العمومية والمرافق الإدارية.




تابعونا على فيسبوك