أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بـمسجد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد

وضع الحجر الأساس لبناء مسجد محمد السادس في الحسيمة

الجمعة 14 يوليوز 2006 - 19:30
أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بـمسجد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد  (ح م)

أدى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس، صلاة الجمعة بـ "مسجد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد" ببني عبد الله (ّإقليم الحسيمة).

وتناول الخطيب في بداية خطبة الجمعة الأهمية الخاصة التى يكتسيها موسم عودة العمال المغاربة بالخارج إلى وطنهم وأسرهم مبرزا العناية السامية التى يحظى بها المهاجرون المغاربة من قبل أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس.

وأكد الخطيب أن هذه العودة للقاء الوطن والأهل والاحباب تعد إحدى تجليات الإيمان، باعتبار أن حب الوطن من الإيمان الذي جعل منه بعض علماء المالكية معيارا يعرف به الصالحون ويميزون به عن غيرهم.

وذكر بأن الحب والحنين للوطن كان من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم مستشهدا بما أخرجه الترميذي وغيره عن الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال عن موطنه مكة "ما أطيبك من بلدة وأحبك إلي ولولا أن قومي أخرجوني منك ما سكنت غيرك".

وأضاف في هذا السياق أن في قول الله تعالى، "ياعبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة فإياي تعبدون" وقوله تعالى »هو الذي جعل لكم الأرض دلولا، فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه«، بيان أيما بيان لكون أرض الله جميعها مجالا لطلب الحلال من الأرزاق، لا فرق بين مشرق أو مغرب ولا بين شمال أو جنوب.

وكان أمير المومنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دشن في اليوم نفسه، بمناسبة زيارة جلالته لإقليم الحسيمة، مسجدا بجماعة بني عبد الله أطلق عليه اسم "مسجد صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد".

جلالة الملك يدشن بإمزورنالثانوية الإعدادية محمد السادس

أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة بالجماعة القروية إمزورن (إقليم الحسيمة)، على تدشين"الثانوية الإعدادية محمد السادس" التي أنجزت بهبة مولوية كريمة بقيمة 20 مليون درهم بعد انهيارها في الزلزال الذي تعرضت له المنطقة في فبراير 2004 .

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، إيذانا بتدشينها، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذه المؤسسة التعليمية التي تبلغ مساحتها الاجمالية 17 ألف متر مربع منها 6150 مترا مربعا مغطاة.

وتتوفر هذه المؤسسة التعليمية، التي استغرقت مدة بنائها ثمانية أشهر، على تجهيزات تجعلها فريدة من نوعها على مستوى الإقليم.

وتضم "الثانوية الإعدادية محمد السادس"، التي تحتضن أزيد من ألف تلميذ تبلغ نسبة الإناث بينهم 44 بالمائة، 24 قاعة دراسية وقاعة متعددة الوسائط وخزانة وقاعة للاجتماعات ومرافق إدارية وصحية ومختبرات وأربع قاعات للتعليم العلمي.

كما تتوفر المؤسسة على داخلية تبلغ طاقتها الإيوائية240 سريرا.

واطلع جلالة الملك بالمناسبة على الوضعية التربوية الحالية بإقليم الحسيمة، حيث يصل عدد المؤسسات بالتعليم الابتدائي إلى 128 مؤسسة تستقبل 53 ألف و89 تلميذا تشكل الإناث 46 بالمائة منهم.

أما عدد مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي فيصل إلى 20 مؤسسة تضم11 ألف و908 تلاميذ (42 بالمائة منهم إناث).

ويتوفر الإقليم كذلك على تسع مؤسسات للتعليم الثانوي التأهيلي تستقبل 5659 تلميذا تشكل الإناث 48 بالمائة منهم.

ويبلغ عدد المؤسسات التي تعرضت لأضرار متوسطة في أعقاب الزلزال الذي ضرب إقليم الحسيمة في 24 فبراير 2004 نحو 68 مؤسسة موزعة ما بين 54 مؤسسة بالسلك الابتدائي وثمان بالثانوي الإعدادي وست بالثانوي التأهيلي في حين يصل عدد المؤسسات التي أصيبت بأضرار بليغة نحو 24 مؤسسة موزعة ما بين الابتدائي (18 مؤسسة) والثانوي الإعدادي (5) والثانوي التأهيلي (1 ) .

وتروم استراتيجية وزارة التربية الوطنية التدخل من خلال اللجوء إلى البناء المفكك لتشييد أربعين مؤسسة في الأسلاك الثلاثة تضم 114 حجرة دراسية.

وتعبيرا منهم عن امتنانهم للالتفاتة المولوية الكريمة، حرص تلاميذ "الثانوية الإعدادية محمد السادس" على تقديم لوحة تشكيلية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وكان جلالة الملك استعرض لدى وصوله إلى الإعدادية تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية قبل أن يتقدم للسلام على جلالته الحبيب المالكي وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والنائب الاقليمي للتربية الوطنية والمنتخبون وشخصيات أخرى.

جلالة الملك يدشن المركز الصحي الجماعي

قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الجمعة، بتدشين المركز الصحي الجماعي مع دار للولادة بالجماعة القروية بني عبد الله ( حوالي35 كلم عن الحسيمة) والذي تطلب إنجازه غلافا ماليا قدره مليون و300 ألف درهم.

وبعد أن أزاح جلالة الملك الستار عن اللوحة التذكارية، وقام بقطع الشريط الرمزي إيذانا بتدشين المركز، قام جلالته بجولة تفقدية في مختلف مرافق هذه المؤسسة.

ويضم المركز الصحي الجماعي الذي ستستفيد من خدماته ساكنة تقدر بـ 5854 نسمة موزعة على27 دوارا، قاعة للولادة تتوفر على 3 أسرة وقاعة لصحة الأم والطفل وصيدلية
كما يضم المركز الذي يمتد على مساحة 220 مترا مربعا وتشتغل به 5 أطر طبية قاعة للاستشارات الطبية وقاعة للمرض الرئيسي . كما اطلع جلالة الملك بالمناسبة على المعطيات الخاصة بالبنيات التحتية لإقليم الحسيمة الذي يضم3 مستشفيات محلية و14 مركزا صحيا يتوفر على دور للولادة و17 مركزا صحيا جماعيا و15 مستوصفا قرويا.

ويبلغ عدد الأطر الطبية بإقليم الحسيمة الذي يصل عدد سكانه إلى397 ألف و781 نسمة، 107 أطباء منهم 33 طبيبا أخصائيا و345 ممرضا.

وكان تقدم للسلام على جلالة الملك وزير الصحة والمدير الجهوي للصحة لجهة تازة (الحسيمة) تاونات ومدير المركز الصحي.




تابعونا على فيسبوك