المقاولات الصغرى والمتوسطة بالمغرب في حاجة أكثر للمعلومة والخبرة

الأربعاء 17 ماي 2006 - 13:07
الحبيب المالكي

قال الأميرال بيير لاكوست رئيس فيدرالية مهنيي الذكاء الاقتصادي في فرنسا، إن المقاولات الصغرى والمتوسطة في المغرب في حاجة أكثر إلى المعلومة والخبرة لمواجهة تحديات المنافسة على الصعيد العالمي.

أضاف بيير لاكوست في محاضرة تحت عنوان"الذكاء الاقتصادي مفيد للمقاولات المغربية في ظل وجود اقتصاد معولم"، نظمتها المندوبية السامية للتخطيط مساء الاثنين بالدار البيضاء في إطار برنامجها "آفاق مغرب 2030 "، أن آليات "الذكاء الاقتصادي " ، التي تعني البحث المتواصل عن المعلومة ووضعها رهن إشارة المقاولة مع استثمارها بشكل جيد وناجع، مفيدة جدا للمقاولة المغربية التي توجد في وضعية مثالية للارتقاء إلى مستوى الاقتصاد العالمي.

واعتبر لاكوست خلال هذه المحاضرة التي حضرها أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط وممثلو عدد من المقاولات والأحزاب وجامعيون، أن البحث عن المعلومة واستثمارها بشكل ناجع يظل رهينا بطرح الأسئلة المرتبطة بمحيط المقاولة في الاتجاه الصحيح.
وأبرز أن آليات الذكاء الاقتصادي لايجب النظر إليها في جانبها الأكاديمي ولكن في جانبها الواقعي الملموس، موضحا أن أهم خطوة في هذا السياق تتمثل في توفير قيمة مضافة للزبناء من خلال بلورة تصورات مبنية على الشفافية والانفتاح والحوار وقابلة للتطبيق، مع الاستمرار في الانفتاح على مختلف المبادرات.

وبعد أن ذكر بالإكراهات الثقافية والنفسية التي واجهتها فرنسا حينما باشرت العمل بآلية الذكاء الاقتصادي خاصة في ما يتعلق بهاجس الخوف من القوى الاقتصادية الكبرى ، قال إن اليابان والصين تطبقان هذه الآلية بشكل جيد بعد استيعابها وإدارك أهميتها.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد أحمد الحليمي المندوب السامي للتخطيط، أن المندوبية، التي تقوم بدراسات مستقبلية لتحديد معالم مغرب سنة 2030 وأخرى تهم سيرورة المجتمع المغربي، بصدد بلورة مجموعة من السيناريوهات المحتملة التي يمكن أن يجد المغرب نفسه ضمن إحداها في نهاية العقد الثالث من القرن الحالي، مشيرا إلى أن هذه السيناريوهات ينبغي تبنيها من خلال حوار وطني.

وبعد أن أشار إلى أن السيناريوهات، التي ليست قدرا محتوما، تتطلب المراجعة المستمرة والحرص واليقظة أبرز، أنه لهذا السبب تحديدا، شرعت المندوبية في الاهتمام بدراسة الذكاء الاقتصادي مع الحرص على التعرف على التكنولوجيا لأن هذه المقاربة تبنتها مجموعة من الدول لمواجهة التحديات.




تابعونا على فيسبوك