الدويري

612 مليون درهم لتنمية جهة طنجة تطوان

الخميس 27 أبريل 2006 - 17:37
طنجة عروسة الشمال

أعلن عادل الدويري، وزير السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، عن رصد غلاف مالي إجمالي قدره 612 مليون درهم لجهة طنجة-تطوان.

في إطار المرحلة الأولى من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2006 -2010).

وأكد الدويري، في كلمة ألقاها الثلاثاء الماضي بمناسبة الاجتماع الجهوي، الذي ترأسه بطنجة، أن الجهة ستستفيد، خلال السنة الجارية، من مبلغ 153 مليون درهم لإعداد مشاريع متطابقة لحاجيات الفئة المستهدفة، مشيرا إلى أن عدد المشاريع المدرجة ضمن البرنامج الاستعجالي للسنة الماضية، بلغ بالجهة 110 مشاريع بتكلفة إجمالية وصلت 30.7 مليون درهم، استفادت منها جماعات قروية تعاني الفقر والبطالة وقلة الولوج إلى الخدمات العمومية.

وعلى المستوى الوطني، ذكر وزير السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي أن الحكومة خصصت لتنفيذ هذه المبادرة، التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاقتها صيف السنة الماضية من تراب الجهة، غلافا ماليا إجماليا قدره 10 ملايير درهم، كما رصدت، خلال السنة الجارية، مبلغ 1.5 مليار درهم لأداء النفقات، مبرزا أنها الحكومة اعتمدت توزيعا سنويا تصاعديا للموارد المالية من أجل خلق معادلة فعالة وخطة واقعية لدعم مسار تنمية أساسها العنصر البشري.

وخلال استعراضه لآليات المواكبة والبرامج المسطرة للسهر على مراحل التنفيذ، أوضح الوزير أن الحكومة أعطت الانطلاقة لبرنامج واسع لتكوين أعضاء اللجان المتدخلة وأطر أقسام العمل الاجتماعي بكل عمالات وأقاليم المملكة، كما قررت إحداث شبكات جهوية للخبرة مهمتها توفير المساعدة التقنية في وضع البرامج والمشاريع، مشيرا إلى اتفاقية الشراكة التي أبرمت بين الحكومة والفيدرالية الوطنية للقروض الصغرى، التي ستساهم في توفير التمويل اللازم للمشاريع المدرة للدخل.

وأكد المسؤول الحكومي أن اللجنة الوزارية المكلفة بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية قطعت أشواطا مهمة في إعداد المرسوم المنظم للمرصد الوطني للتنمية البشرية، الذي سيعهد إليه بتقديم السياسات العمومية في هذا المجال ورصد التجارب الوطنية الرائدة للاستفادة منها، مبرزا أن هناك برنامجا تواصليا شاملا سيجري إعداده لتحقيق التعبئة الوطنية والتعريف بمرامي وأهداف مختلف البرامج .

من جهته، ذكر محمد حصاد، والي جهة طنجة-تطوان، أن برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجهة يطرح تحديات كبرى لتحسين مؤشرات التنمية، مضيفا أنه جرى تخصيص مبلغ 6 ملايين و500 ألف درهم لإنجاز مشاريع خاصة لمحاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري، ومبلغ 3 ملايين درهم لمحاربة الهشاشة والتهميش.

وقال حصاد، الذي كان يستعرض حصيلة البرنامج الاستعجالي لسنة 2005، إن »الفترة الأخيرة عرفت تأهيل عدد من بنيات الاستقبال المخصصة لإيواء الأطفال والعجزة والمشردين في طنجة بتكلفة مالية ناهزت ثلاثة ملايين درهم«، مشيرا إلى أن »مجهودات كبيرة بذلت في مجال محاربة الإقصاء الاجتماعي بالأحياء التي تفتقر إلى التجهيزات الأساسية بالمدينة كحي (بير الشفا) و(مسنانة)".

وأضاف أنه جرى إعداد برنامج أولي لتنفيذ المبادرة على صعيد عمالة طنجة أصيلة خلال سنة 2006 .

واغتنم حصاد هذه المناسبة ووجه الدعوة إلى كافة السكان وجمعيات المجتمع المدني وكل الفاعلين بالمدينة للانخراط في هذا الورش الوطني المهم، وذلك من أجل توفير رأس مال بشري يساعد في صياغة برامج متكاملة ومشاريع ذات جدوى تحمل هم الإنسان بقيمه وحقوقه، وكذا لرسم مخططات استراتيجية لمجالات التدخل.

وكان رئيس قسم العمل الاجتماعي بولاية المدينة، استعرض في هذا الإطار الخطوط العريضة لبرنامج العمل الأولي بعمالة طنجة أصيلة، وذكر أنه جرى تخصيص مبلغ 40 مليون درهم خلال السنة الجارية لبرنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري بالتشارك مع صندوق الأمم المتحدة لرعاية الطفولة "اليونسيف" والهلال الأحمر المغربي وجمعية محاربة السيدا، إذ سيجري إنجاز عدة مشاريع أهمها بناء 10 مراكز للهلال الأحمر المغربي، وتشييد معهد للموسيقى، وخلق فضاء رياضي بملعب السواني، الذي سيحتضن مدرسة لكرة القدم يشرف عليها فريق ريال مدريد الإسباني.

أما بخصوص محاربة الهشاشة الذي يهدف إلى تأهيل مؤسسات الاستقبال على صعيد العمالة، فقال رئيس قسم العمل الاجتماعي إن غلافا ماليا يفوق 38 مليون درهم خصص لتنفيذ هذا البرنامج، موضحا أن عددا من المشاريع الموازية، التي تهم البنيات التحتية للمدينة، سيجري تنفيذها بغلاف مالي إجمالي يبلغ مليون و171 ألف درهم، وتهم بالخصوص ترصيف الأزقة وتحسين الواجهات وتعميم الإيصالات الاجتماعية على 45 ألف أسرة .

يشار إلى أن هذا الاجتماع حضره، إلى جانب عادل الدويري، محمد حصاد والي جهة طنجةتطوان، وإدريس خزاني والي ولاية تطوان، وعمال صاحب الجلالة على أقاليم الجهة، بالإضافة إلى عدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية وممثلين عن المجتمع المدني.




تابعونا على فيسبوك