جطو يقيم مأدبة عشاء على شرف الرئيس هو جنتاو قبل مغادرته المملكة

الرئيس الصيني يستقبل أطباء صينيين يعملون في المغرب

الأربعاء 26 أبريل 2006 - 18:29
الرئيس الصيني في صورة تذكارية مع ادريس جطو (ح م )

غادر رئيس جمهورية الصين الشعبية، هو جنتاو وعقيلته ليو يونغكينغ المغرب، صباح أمس الأربعاء، في ختام الزيارة الرسمية التي قاما بها للمملكة بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس .

وكان في وداع الرئيس الصيني بمطار محمد الخامس الدولي بالدارالبيضاء الوزير الأول إدريس جطو.

وبعد أن استعرض الرئيس الصيني وحدة الشرف التابعة للقاعدة الأولى للبحرية الملكية التي أدت التحية، تقدم للسلام عليه كريم غلاب وزير النقل والتجهيز ونزهة الشقروني الوزيرة المنتدبة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج ومحمد القباج والي جهة الدارالبيضاء الكبرى وعلال السكروجي عامل إقليم النواصر ومحمد ساجد عمدة مدينة الدار البيضاء وممثلو السلطات المحلية وعدة شخصيات مدنية وعسكرية.

كما تقدم للسلام على الرئيس هو جنتاو أفراد الجالية الصينية المقيمة بالمغرب
وقبل ذلك، أقام الوزير الأول إدريس جطو، مساء أول أمس الثلاثاء في الدارالبيضاء، مأدبة عشاء على شرف رئيس جمهورية الصين الشعبية هو جينتاو وعقيلته ليو يونغكينغ.

حضر هذه المأدبة الوفد المرافق للرئيس الصيني وعدد من أعضاء الحكومة ووالي جهة الدارالبيضاء الكبرى وعمال عمالات الدارالبيضاء وبعض أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب والمنتخبون ورجال الأعمال وشخصيات مدنية وعسكرية أخرى.

وكان رئيس جمهورية الصين الشعبية هو جينتاو، استقبل مساء أول أمس الثلاثاء بالدارالبيضاء، فريقا من الأطباء الصينيين العاملين في المغرب، في إطار التعاون القائم بين المملكة والصين.

وأبرز الرئيس الصيني الذي أعرب عن إعجابه بالعمل الذي يقوم به حوالي 117 طبيا صينيا، موزعين على مجموعة من الأقاليم بالمملكة، أهمية الشراكة بين المغرب والصين اللذين تربطهما علاقات الصداقة والتعاون.

وأعرب من جهة أخرى، عن تشكراته للاستقبال الحار الذي خصص له والوفد المرافق له خلال الزيارة الرسمية التي يقوم بها للمغرب، بدعوة من جلالة الملك محمد السادس، مؤكدا عزم بلاده على تكثيف التعاون مع المملكة المغربية وتطوير هذا التعاون في عدد من المجالات.

من جهته، أكد وزير الصحة الشيخ بيد الله الذي حضر هذا اللقاء أهمية التعاون الصيني المغربي في المجال الصحي على الخصوص، مذكرا بأن هذا التعاون الثنائي تعزز بالعديد من الاتفاقيات التي وقعها البلدان بمناسبة الزيارة الرسمية التي يقوم بها الرئيس الصيني للمغرب.

وأشار إلى أن التعاون الصيني المغربي في المجال الصحي الذي يؤطره بروتوكول اتفاق موقع بين البلدين منذ سنة 1975 يجدد مرة كل سنتين يهم إيفاد فرق طبية من الصين إلى المغرب من جميع التخصصات تحدد طريقة نقلها إلى المغرب وتنظيم عملها باتفاق مشترك بين الجانبين وفق حاجيات وزراة الصحة.

يشار إلى أن الرئيس الصيني قام بزيارة رسمية للمغرب بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الفترة مابين 24 و26 أبريل الجاري.

وقد أقام جلالة الملك حفل استقبال ومأدبة عشاء رسميين للرئيس هو جينتاو
كما أجرى معه جلالته مباحثات وترأسا مراسيم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون تشمل مختلف المجالات.




تابعونا على فيسبوك