القاضي الإسباني يستجوب ميمون بلحاج في الرباط

ديل أولمو يستلم تحليلات من مختبر الشرطة بالبيضاء

الثلاثاء 25 أبريل 2006 - 16:58
ألمو

استجوب قاضي التحقيق الإسباني خوان ديل أولمو، المكلف بالتحقيق في اعتداءات مدريد، أول أمس الاثنين، ميمون بلحاج، المحكوم بسنتين سجنا بسجن سلا، وهو شقيق يوسف بلحاج، الذي يوجد ضمن لائحة 29 شخصا، الذين وجه إليهم الاتهام، في إطار التحقيق في الهجمات المذكورة .

وذكرت مصادر أمنية إسبانية أن ديل أولمو، الذي حل بالرباط في إطار لجنة إنابة قضائية دولية ضمت أولغا سانشيز المدعي العام المكلف بالقضية نفسها بالمحكمة الوطنية وقاضي الاتصال لدى القضاء المغربي أنخيل لورونتي، تسلم »تحليلات بيولوجية" اختبارات على الحمض النووي جرى القيام بها في مختبر الشرطة العلمية بالدارالبيضاء، وستضعها رهن إشارته السلطات القضائية المغربية"، بغرض مقارنتها مع عينات عثرت عليها مصالح الأمن الإسبانية في مواقع الهجمات.

وكانت هذه العينات، التي استخدمت في تحديد الخريطة الجينية للأشخاص المشتبه بوجود علاقة لهم باعتداءات مدريد أو أفراد أسرهم، على أساس تقارير الخبراء، مكنت من تحديد هوية بعض أفراد الكومندو الإرهابي الذين انتحروا في إحدى البنايات بضواحي المدينة في أعقاب اعتداءات 11 مارس التي خلفت مقتل 191 شخصا وإصابة أزيد من ألف و500 آخرين.

وفي تعليق لها على التعاون القضائي بين البلدين، خاصة في ميداني مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة، ذكرت حكومة مدريد، في بلاغ لها، أن"هذا التعاون حقق تقدما ملحوظا، وذلك منذ قرار وزارتي العدل في البلدين القاضي بتبادل قضاة الاتصال«
من جانبه، عبر ديل أولمو، الذي أنهى أمس الثلاثاء زيارته إلى المغرب، عن رضاه بخصوص »التجاوب القضائي المغربي"، مشيرا، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الإسبانية، إلى أن "هذا التعاون كان مطلقا ومرضيا".

يذكر أن لجنة الإنابة القضائية المذكورة تعد الثانية من نوعها، في ظرف أقل من شهر، والسادسة التي لها علاقة بالقضية نفسها (أربع إنابات بالنسبة إلى الطرف الإسباني واثنان بالنسبة إلى القضاء المغربي، وذلك منذ انطلاق التحقيق في اعتداءات مدريد).

يشار إلى أن القاضي المغربي المكلف بالتحقيق في ملف مكافحة الإرهاب عبد القادر شنتوف كان حل في دجنبر الماضي بمدريد لاستجواب المغربي حسن الحسكي المتابع من قبل القاضي ديل أولمو
ويوجد هذا الأخير حاليا بالمغرب، بعد حلول زميله القاضي غراند مارلاسكا في 27 مارس الماضي بالرباط رفقة المدعيين العامين إدواردو فانغرينو وبدرو ريبيرا




تابعونا على فيسبوك