يشارك فيه 500 عارض من 14 دولة ويتوقع أن يستقطب 200 ألف زائر

جلالة الملك يدشن الملتقى الدولي الأول للفلاحة في مكناس

الخميس 20 أبريل 2006 - 17:58
صاحب الجلالة يدشن المعرض الدولي (خاص)

دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمس الخميس، الملتقى الدولي الأول للفلاحة بمكناس، الذي تستمر أشغاله إلى 27 أبريل الجاري. ويتميز هذا الملتقى الدولي، الأول من نوعه في المغرب، والمنظم في الموقع التاريخي "صهريج السواني" بمشاركة حوالي 500 عارض يمثلون 14 دول

ويكتسي تشريف جلالة الملك مدينة مكناس باحتضان هذه التظاهرة الدولية، دلالة قوية بالنظر إلى وجود المدينة في قلب سهل سايس المعروف تقليديا بمؤهلاته الفلاحية، وإسهامه الكبير في الناتج الداخلي الفلاحي على الصعيد الوطني، إضافة إلى مؤهلات الجهة في مجال تحويل الإنتاج الفلاحي، فضلا عما تضمه المدينة من مقاولات فلاحية كبرى تصدر إنتاجها نحو الأسواق الأميركية والأوروبية .

ومن جهة أخرى، يشكل هذا الملتقى، الذي ينظم تحت شعار "الفلاحة أرضنا ثروتنا"، تكريسا وترسيخا لخيار الفلاحة، الذي اعتمده المغرب، باعتبار هذا القطاع العمود الفقري للاقتصاد الوطني، كما يعتبر الملتقى استجابة لحتمية الارتقاء بالقطاع الفلاحي، وتمكينه من خوض غمار التنافسية، في ظل احتدام العولمة .

وقدمت لجلالة الملك شروحات حول مختلف مكونات هذا الملتقى، الذي سيمكن الفاعلين الفلاحيين المغاربة من ولوج أسواق جديدة، لترويج منتوجاتهم، وتوسيع دائرة مبادلاتهم، خصوصا وأن حوالي 45 في المائة من سكان المغرب يعيشون في العالم القروي ويتعاطون للفلاحة، كما أن المؤشرات الاقتصادية تفيد أن القطاع الفلاحي بالمملكة يمثل، بحسب السنوات، ما بين 12 و20 في المائة من الناتج الداخلي الخام، إضافة إلى أن الفلاحة تعتبر أحد أهم القطاعات، التي توفر فرص الشغل بالمغرب.

وبعد أن قام جلالة الملك بقطع الشريط الرمزي قام جلالته بجولة في مختلف أروقة هذا المعرض الذي يمثل فرصة سانحة لتوسيع المبادلات بين المهنيين والفاعلين في القطاع الفلاحي على الصعيدين الوطني والدولي بمن فيهم الفلاحون ومربو الماشية والمنتجون والمستثمرون والباحثون والجمعيات والتعاونيات والهيئات المؤسساتية الجهوية وكذا الفاعلون السياسيون.

كما يعتبر المعرض فضاء لتبادل الخبرات والتجارب، ومناسبة للاطلاع على المؤهلات التي تزخر بها الفلاحة المغربية وما تحتله من مكانة متميزة في النسيج الاقتصادي الوطني.




تابعونا على فيسبوك