عرض لآخر العلاجات الطبية الخاصة بالمرض

ربيع الصخيرات للوقاية من سرطان الثدي والرحم

الجمعة 24 مارس 2006 - 15:51

تنظم الجامعة الملكية المغربية لأمراض النساء والتوليد، اليوم الأول من فصل الربيع، تحت إشراف الجمعية المغربية للعلوم الطبية وفيدرالية مراكز الأنكولوجيا التابعة للقطاع الخاص، بمركز المؤتمرات محمد السادس بالصخيرات.

ويتوخى اللقاء، التحسيس بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي وسرطان عنق الرحم عند المرأة، لتجنب اكتشاف المرض في مراحله المتأخرة، إلى جانب التعريف بأحدث العلاجات المبتكرة في مجال علاج الأمراض السرطانية.

ومن الابتكارات الجديدة لقاح ضد سرطان عنق الرحم، الذي يعد الثاني من نوعه بعد لقاح مرض الالتهاب الكبد الفيروسي من نوع »ب«، الذي يطرح في السوق كأحد اللقاحات المضادة للسرطان، إلى جانب تقديم أدوية من نوع المضادات الجسمية لسرطان الثدي والبروستاتا التي شخصت مبكرا.

وتتواصل الأبحاث في مجال محاربة أمراض السرطان في التقدم بشكل لافت للانتباه، إذ أظهرت الأبحاث أن العلاج التكميلي لعلاج سرطان الثدي عن طريق تناول عقار "الهرسبتين" أظهر فاعلية الدواء في علاج سرطان الثدي لوحده أو مرفوقا بالعلاج الكيميائي.

ويوجه اللقاح ضد سرطان عنق الرحم أساسا للشابات المراهقات قبل بداية حياتهن الجنسية، تجنبا لأن يكن خزانا ينقل بواسطته هذا المرض.

يشار إلى أن ما بين 8 و9 % من النساء يصبن بسرطان الثدي خلال حياتهن، الشيء الذي يجعل منه أحد أكثر أنواع السرطانات انتشارا داخل الأوساط النسائية ففي كل سنة يجري تشخيص أزيد من مليون حالة إصابة جديدة في العالم.

ويتسبب السرطان في وفاة ما يقارب 410 آلاف في السنة، 99 % من حالات الإصابة بسرطان الثدي وسط النساء، إذ يمس هذا النوع من المرض امرأة من أصل ست نساء مغربيات، وبذلك يعد أول سرطان انتشارا في العالم وداخل الأوساط النسائية.

ويبقى سرطان عنق الرحم إلى جانب سرطان الثدي، من أكثري أنواع السرطانات التي تصاب بها النساء، حيث يتسبب في وفاة أزيد من 300 ألف امرأة كل سنة، ويصيب بشكل كبير الفئات الأكثر فقرا، حيث إن 80 % من الوفيات التي يتسبب فيها سرطان عنق الرحم، تسجل في الدول النامية وخاصة في المناطق الأكثر فقرا بآسيا الجنوبية وإفريقيا جنوب الصحراء وأميركا اللاتينية.

وحسب الأطباء، يمكن أن يعالج هذا المرض بنسبة 100٪ في حالة الكشف المبكر، لذلك فمن الواجب التجند لمحاربة المرض عن طريق حملة حقيقية للتشخيص.




تابعونا على فيسبوك