بقرار من المحكمة الابتدائية بالرباط

بوعزة يكن خارج الاتحاد الديموقراطي

الأحد 19 مارس 2006 - 15:00

أصدرت المحكمة الابتدائية بالرباط ليلة الجمعة حكما استعجاليا، يقضي بمنع بوعزة يكن، الزعيم السابق لحزب الاتحاد الديموقراطي، من عقد أي مؤتمر، أو نشاط حزبي باسم الاتحاد الديموقراطي.

وصرح أحمد الموساوي عضو المكتب السياسي للحزب أن القيادة الجديدة للحزب كانت مضطرة لرفع دعوى استعجالية ضد بوعزة يكن، حينما دعا هذا الأخير، إلى عقد مؤتمر استثنائي للحزب يوم السبت المنصرم بمراكش قصد ملاءمة القانون الداخلي للحزب، مع قانون الأحزاب الجديد، مضيفا أن الدعوى قيدت ضد الزعيم السابق للاتحاد الديموقراطي يوم الجمعة على الساعة الخامسة بعد الزوال.

وأكد الموساوي الذي كان يتحدث في ندوة عقدت بالرباط يوم السبت في موضوع إشكالية تجديد النخب داخل الأحزاب السياسية أن قرار عزل بوعزة يكن من الحزب اتخذ طبقا للقانون وبأغلبية أعضاء المكتب السياسي للحزب، كما ينص على ذلك القانون الداخلي للحزب، ونوه الموساوي بموقف الإدارة المغربية التي ظلت محايدة في الأزمة التي عرفها الاتحاد الديموقرطي.

وعللت المحكمة قرارها بكون الزعيم السابق للاتحاد الديموقراطي لم يعد يملك أية صفة قانونية لممارسة أي نشاط باسم الحزب، وهو ماتؤكده القيادة الجديدة للحزب التي وصفت في شخص محمد الفضيلي، عقد مؤتمر استثنائي للحزب بأنه اجراء مخالف للقانون على اعتبار أن بوعزة يكن غير مؤهل قانونيا لعقد أي نشاط باسم الحزب.

الحكم الصادر من طرف المحكمة الابتدائية بالرباط، يعتبر قرارا حاسما من شأنه أن يطفئ نار الأزمة التي اشتعلت داخل الاتحاد الديموقراطي طيلة أسابيع، وذلك بعزل بوعزة يكن من الحزب بقوة القانون.

وكان الزعيم السابق للاتحاد الديموقراطي قد عبأ ما تبقى له من مناضلي الحزب لدعوتهم إلى حضور المؤتمر الاستثنائي للحزب في مراكش، في محاولة يائسة لإثبات أنه مازال الزعيم »الفعلي« للاتحاد الديموقراطي.




تابعونا على فيسبوك