منظمة هيومن رايتس ووتشالأميركية تقدم أدلة :

تورط إسرائيل ثابت في مجزرة غزة

الأربعاء 14 يونيو 2006 - 14:58
فلسطينيون ينقلون جريحا أصيب في الغارة الإسرائيلية على حي الصبرة(رويترز)

أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش الأميركية"غير الحكومية بعد التحري في مكان الحادث أن ثمة أدلة في شاطئ غزة حيث قتل ثمانية مدنيين فلسطينيين الجمعة، تشير إلى أن الانفجار ناجم عن قذيفة إسرائيلية رغم نفي العسكريين.

وأعلن مارك غارلاسكو المحلل العسكري لدى المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها ان "إسرائيل تعلن أن احدى شظايا القذيفة استخرجت من جسم جريح نقل إلى مستشفى في إسرائيل لا يعود إلى قذيفة إسرائيلية لكنهم لا يعرضون أي فرضية بديلة"
واستنتج غارلاسكو الذي استند إلى درس شظايا القذيفة في مكان الانفجار وتفحص جروح المصابين أن الانفجار ناجم عن قذيفة من عيار 155 ملم يستخدمها الجيش الإسرائيلي عادة.

وشكك غرلاسكو المحلل العسكري لمنظمة "هيومن رايتس ووتش"الثلاثاء، في فرضية الجيش مؤكدا من غزة أنه "مرجح جدا"أن يكون الانفجار ناجم عن قذيفة إسرائيلية
وقال غارلاسكو الذي استند في استنتاجاته إلى تحقيق قام به في مكان الانفجار واستجواب شهود وفحوصات جرحى بشظايا القذيفة "أؤكد أن الأكثر ترجيحا هو أن المنطقة تعرضت لقذائف إسرائيلية".

وقال "زعم البعض إن العائلة قتلت بانفجار لغم لكنه واضح أن هذا لم يحصل جروح المصابين في المستشفى كانت على الصدر والرأس ولا يمكن ان يتسبب لغم في ذلك"، كذلك نفت حركة المقاومة الإسلامية حماس فرضية قيام مقاتليها بزرع لغم على الشاطئ
وقال غارلاسكو إن محققي المنظمة غير الحكومية تمكنوا من التحري في مكان الانفجار خلافا للمحققين الاسرائيليين مؤكدا أنه عرض على الجيش الإسرائيلي قرائن جمعها في الموقع نفسه.

وأضاف ان "مكتبنا في القدس على اتصال مع الجيش الإسرائيلي وامل ان نتمكن من تبادل المعلومات"عنان يشك في الراوية الإسرائيلية وتناقض استنتاجات غارلاسكو المستشار السابق في وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) نتائج التحقيق الإسرائيلي
من الجانب الإسرائيلي، أكد الجنرال مئير كليفي المكلف بلجنة التحقيق الإسرائيلية في تصريح للاذاعة الإسرائيلية ان "هذه الشظية ليست قطعة من قذيفة مدفعية من عيار 155 ملم، لا شك في هذه النقطة«، مضيفا أن التحقيق متواصل.

وأكد كليفي الأربعاء ان التحقيق في القصف الإسرائيلي "لم ينته"وذلك بعد أن نفى قادة الجيش أي تورط في هذا الحادث.

وصرح الجنرال المكلف بالتحقيق في القصف للاذاعة الإسرائيلية أن لجنة التحقيق تدرس احتمال أن يكون المدنيون الفلسطينيون قتلوا بقذيفة قديمة لم تنفجر كان الجيش الاسرائيلي اطلقها من قبل.

وأكد أن اللجنة تحلل احدى الشظايا التي أصيب بها جريح فلسطيني نقل إلى إسرائيل
وقال كليفي إن "هذه الشظية ليست قطعة من قذيفة مدفعية من عيار 155 ملم، والضحايا لم يصابوا بذخائر (قذائف 155 ملم) التي تم اطلاقها حتى الآن لا شك في هذه النقطة", وتابع "قد تكون ذخيرة من نوع آخر استخدمناها في الماضي لم تنته لجنة التحقيق بعد من عملها".

وأضاف الجنرال الإسرائيلي "قد يتعلق الأمر أيضا بقذيفة غير إسرائيلية"مشيرا إلى فرضية أوردتها الصحف عن وجود لغم زرعه فلسطينيون على الشاطئ تحسبا لإنزال محتمل لفرق بحرية إسرائيلية.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس الثلاثاء شأنه شأن رئيس الأركان دان حالوتس ان نتائج التحقيق في مأساة شاطئ غزة أدت إلى تبرئة الجيش وقال بيريتس "اليوم أقول إن عبارة الأسف ما تزال لكننا لا نتحمل أي مسؤولية"، مؤكدا "لدينا ما يكفي من الأدلة لدعم شكوكنا في ان الادعاء بأنه حادث إسرائيلي هو ببساطة كذب" ورأى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان ان الحديث عن وجود لغم على الشاطئ "غريب".

وردا على سؤال عن امكانية تشكيل لجنة تحقيق دولية، أكد ضرورة الحصول على "موافقة الإسرائيليين والسلطات الفلسطينية للتعاون في تحقيق من هذا القبيل"وردا على سؤال حول ما إذا كانت إسرائيل توافق على تقديم نتائج تحقيقها "لعنصر دولي"لم يرفض الجنرال كليفي هذا الاحتمال مؤكدا "أنه سيتم دراسة المسألة من طرف الجهات المعنية عندما نتبلغ بالأمر وسيتم اتخاذ قرار".




تابعونا على فيسبوك