نضوب وادي ارضات ومنع التحامه بسد الوحدة يثير استياء فلاحي دوار ولاد عبد الواحد بإقليم سيدي قاسم

الصحراء المغربية
الثلاثاء 22 فبراير 2022 - 12:52

يستفيد من الوادي أزيد من 120 دوارا تابعا لدائرة حد كورت نضوب وادي ارضات ومنع التحامه بسد الوحدة يثير استياء فلاحي دوار ولاد عبد الواحد بإقليم سيدي قاسم

يلتمس فلاحو دوار ولاد عبد الواحد بمنطقة أولاد موسى التابعة لدائرة حد كورت إقليم سيدي قاسم من وزارة الفلاحية تمكين مياه سد الوحدة من الوصول إلى وادي ارضات الذي يشهد نضوبا غير مسبوق في الآونة الأخيرة لسقي أراضيهم الزراعية في ظل الجفاف وشح التساقطات التي تشهدها المنطقة.
وفي هذا الصدد قال عبد الحق حبيب، المسؤول الفلاحي، إن المزارعين بالمنطقة يطالبون من الحكومة والوزارة الوصية فقط تمكين وادي ارضات من الالتحام بسد الوحدة، الذي لا يبعد عنه سوى بـ5 كيلومترات، حتى يملأ منسوب الوادي من المياه الكافية لسقي حقولهم الفلاحية وتوفير هذه المادة الحيوية للمواشي والأنعام.
وأشار المختص الفلاحي في تصريح لـ"الصحراء المغربية" إلى أن أزيد من 120 دوارا إلى جانب دوار ولاد عبد الواحد يستغلون وادي ارضات الذي كان دائم الجريان بفضل التساقطات المطرية المنتظمة، غير أن الفترة الحالية التي تشهد جفافا وشحا في الأمطار تسببت في نضوب الوادي بشكل غير مسبوق ما أدى إلى بور الأراضي الزراعية وعطش المواشي، خاصة أن المياه المتبقية في الوادي آسنة ولا تصلح لري الحقول ولا لتوريد الماشية.
ومن هذا المنطلق، التمس المتحدث ذاته من الجهات المعنية أن تلتفت إلى معاناة الفلاحين مع ندرة المياه والسماح لهم من الاستفادة من مياه سد الوحدة من أجل الولوج إلى هذه المادة الحيوية، وتمكينهم من حقهم من مياه السد على غرار المناطق المجاورة لوادي ورغة وادي سبو، التي غالبا ما تضيع مياههما في البحر بدلا من أن يستفيد منها آخرون.
وأكد حبيب أن صعوبة الوصول إلى المياه لسقي أراضيهم الفلاحية جعلتهم يعزفون عن شرار الأدوية الفلاحية والأسمدة ما يسبب في إعاقة السيرورة الفلاحية بالمنطقة.
وفي السياق ذاته، عبر الفلاحون الذين التقتهم "الصحراء المغربية" عن امتعاضهم من عدم الاستفادة من مياه سد الوحدة ووصولها إلى وادي ارضات الوحيد في المنطقة، وطالبوا وزارة الفلاحة والجهات المتدخلة في هذا الصدد السماح لمياه السد ببلوغ وادي ارضات وعدم تحويل مجراها إلى مناطق أخرى حتى يتمكنوا من جلب المياه إلى حقولهم الزارعية وإنقاذ ما يمكن إنقاذه في ظل شح التساقطات المطرية التي تشهدها المنطقة والتي تسببت في كساد كبير للمزروعات وضيعت عليهم الموسم الفلاحي الحالي.
وأكدوا في تصريحات متفرقة لـ"الصحراء المغربية" أن ندرة المياه زادت في تعميق معاناتهم، ملتمسين من المسؤولين عن القطاع الالتفات إليهم واتخاذ إجراءات لتدبير المياه بطريقة معقلنة لضمان الوصول إلى هذه المادة الحيوية، الذي يؤثر نقصانها في ارتفاع أثمان الأعلاف والأسمدة والحبوب، ناهيك عن التسبب في نفوق المواشي والحيوانات بسبب العطش.

 

أسماء إزووان


نضوب وادي ارضات ومنع التحامه بسد الوحدة يثير استياء فلاحي دوار ولاد عبد الواحد بإقليم سيدي قاسم




تابعونا على فيسبوك