النموذج التنموي الجديد يعيد صياغة تصورات جديدة لقطاع السياحة خلال فترة مابعد أزمة كوفيد 19

الصحراء المغربية
الأربعاء 02 يونيو 2021 - 19:36

يعتبر القطاع السياحي الحلقة المهمة في الاقتصاد الوطني، حيث يمثل 7 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي، إلا أن جائحة كورونا كان وقعها سلبيا على هذا القطاع الذي عرف تحولات كبيرة بسبب الجائحة.

وعاش القطاع السياحي بمدينة مراكش، باعتبارها الوجهة السياحية الأولى بالمملكة، ظرفية صعبة على غرار باقي الأقطاب السياحية بالمملكة بسبب تداعيات جائحة كوفيد 19، التي أحدتت رجة قوية وأترث على العديد من المؤسسات السياحية بالمدينة الحمراء، وبرزت الحاجة إلى حلول تنهض بالقطاع، قبل أن تظهر بارقة أمل حملتها توصيات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، التي وضعت خارطة طريق لإقلاع السياحة الدولية وإعطاء السياحة الوطنية المكانة التي تستحقها لكسب هذا الرهان.

رهانات كبرى تفتح آفاقا واعدا أمام القطاع السياحي لدعم روح المقاولة ومواكبة التحول الرقمي وتعزيز الابتكار وتعبئة الموارد البشرية القادرة على كسب الرهان وجعل السياحة الوطنية تتبوأ المكانة التي تليق بها وطنيا ودوليا وإقليميا.

وأكد عدد من المهنيين في اتصال ب"الصحراء المغربية"، أن المؤسسات السياحية بالمدينة الحمراء تسير في نفس التوجه والطريق التي جاءت به توصيات اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد من خلال تشجيع السياحة الداخلية.

وشددوا على أن قاطرة النهوض بالقطاع السياحي لابد أن تسير على خط متوازي يراهن على السياحة الدولية ويطور منتوجات جديدة وجذابة تناسب السائح المحلي وتأخد بعين الاعتبار انتظاراته وتساهم في ترسيخ سياحة مستدامة.

وعبر توفيق مديح رئيس الجمعية الجهوية لوكالات الأسفار بمراكش، ونائب رئيس المجلس الجهوي للسياحة، عن تفاؤله بعودة الحركة السياحية إلى سابق عهدها بالمدينة الحمراء، ايدانا ببداية التعافي من أضرار فيروس كورونا على القطاع السياحي، وذلك  بعد الاستقرار الذي يجري تسجيله في العدد الأسبوعي للوفيات والمرضى في وضعية حرجة بسبب كوفيد 19.

من جانبه،  أكد الزوبير بوحوت خبير في المجال السياحي وفاعل مهني في القطاع، أنه  بات من الضروري إعـادة التفكيـر فـي القطاع السـياحي عبـر مقاربـة تتجـاوز التدابيـر الظرفيـة وترتكـز علـى التوجهـات العالميـة والوضـع الجديد الـذي أحدثته جائحـة كورونا.

وأضاف الخبير في المجال السياحي، أنه بالرغم من قربه الجيواستراتيجي من أهم الأسواق المصدرة للسياح وتوفره على العديـد مـن المؤهـلات السـياحية (التــراث الطبيعــي والتاريخــي المادي واللامادي) التـي تمكـن مـن تطويـر عــروض ذات قيمــة متنوعــة (الســياحة الثقافيــة، السـيـاحة المســتدامة، سياحة الإسـتجمام والرياضة، السـياحة الصحيــة، ســياحة الأعمــال)، فـإن عــدد الســياح الذيــن يسـتقبلهم المغرب كل ســنة يبقــى ضعيفا مقارنـة مـع مـا يتوفـر عليـه مـن إمكانـات، حيـث يـزور المغـرب كل سـنة 7 مليـون سـائح أجنبـي فقـط،  وهو أقل من نصف عدد السياح التي تستقبلهم جزر الكناري مثلا ( 15 مليـون سـائح).

وأشار إلى أنه  بالإضافة لضعف أداء القطاع مقارنة مع بعض الجهات المنافسة، أثرت أزمة كوفيد 19  بشكل كبير على قطاع السياحة بالمغرب مما أدى إلى نتائج سلبية على التشـغيل والدينامية الاقتصادية، حيث تراجع أداء القطاع بحوالي 80 في المائة من عدد الوافدين وليالي المبيت مقارنة مع سنة 2019  كما تأثرت كل المدن  ذات النشـاط السـياحي المرتفع كمراكش و أكادير و طنجة وفاس وورزازات.

وشدد بوحوت على ضرورة إعطاء السياحة نفسا علـى المـدى الطويـل لتمكينهـا مـن الاستفادة واسـتغلال جميـع الفـرص التـي يتيحها الطلب الوطني والعالمي، وخلـق المزيـد مـن القيمـة وفـرص العمل ذات جـودة ودلك بالتركيز على اسـتكمال عـرض الإيـواء بعـرض تنشـيط وتجـارب متنوعـة ذات جـودة، فـي إطـار مقاربـة منظوماتيـة، وتعزيـز السـياحة الداخليــة عبر اتخاذ تدابيـر لدعـم الطلـب المحلـي لتعزيــز ولــوج المواطنيــن المغاربــة إلــى عــرض يتـلاءم مــع انتظاراتهــم وقدرتهـم الشـرائية، وتعزيـز الحملات الترويجيــة لتشــجيع الســياح الوطنييـن علـى اكتشـاف وجهات محليـة جديـدة، والتكيـف مـع أسـاليب التسـويق الجديـدة للعـرض السـياحي، وتعزيــز قـدرات القطـاع علـى التكيـف والإسـتدامة للتصـدي للأزمات المحتملــة فــي المسـتقبل بتحسـين نوعيـة التشـغيل فـي القطـاع خصـوصا عــن طريــق توفيـر الحمايـة الاجتماعية لجميـع العامليـن فــي مجـال السـياحة، بمـا فيهـم العمـال الموسـميين.

وخلص إلى القول بأن قطـاع السـياحة يشهد على الصعيـد الدولـي تحـولات كبـرى  من خلال تزايـد الطلب علـى التجـارب الثقافية وعلى السـياحة المسـؤولة والمسـتدامة، والاهتمام بالانغماس الاجتماعي من خلال الإقامـة فـي ضيافـة السـاكنة والبحـث عـن تجارب أكثـر تكيفـا مع طلبـات الزبائـن.




تابعونا على فيسبوك