#مبادرات_كوفيد19

مغربي يطور تقنيات حفظ القرآن عن بعد ويكتسب تتبع دولي في زمن الحجري الصحي

الصحراء المغربية
الجمعة 15 ماي 2020 - 17:28

تمكن الأستاذ عبد الجليل الحداد، المتحدر من مدينة زاكورة، من اكتساب متتبعين من دول عربية وأخرى أوروبية بعدما تمكن من تطوير تقنيات التاءات العشرة لحفظ القرآن عن بعد عبر دورات مجانية في شهر رمضان وخلال حالة الطوارئ الصحية الرامية إلى الحماية من جائحة كوفيد 19 في المغرب وفي باقي دول العالم.

وقال عبد الجليل حداد، الذي يتابع الجامعية في تخصص الدراسات الإسلامية،  لـ"الصحراء المغربية" إن الفكرة انطلقت من فيديو لأحد العلماء العرب الذي يقدم دورات التاءات العشر، وهي معروفة غير أنه حاول تطويرها.
وأضاف عبد الجليل الحداد محورين على محور التقنيات العشر من خلال بحث علمي وانطلاقا من تجاربه اليومية حيث خلص، حسب أقواله، إلى أن المشكل بالنسبة للراغبين في حفظ القرآن يرتبط بتوفير ثلاثة مبادئ وهي الإرادة القوية والبيئة المساعدة والعمل.
وكانت الدورات الأولى يحضرها في مدينة الدارالبيضاء بالكاد خمسة أشخاص مجانية أحيانا وبثمن رمزي أحيانا أخرى، يضيف الحداد، وانتقلت إلى استقبال ما تحمل الطاقة الاستيعابية لقاعات الدرس إذ لا تتجاوز 30 مستفيد في كل دورة.
وأكد الحداد أن تطبيق الفكرة تحولت من الحضور إلى التعليم عن بعد عن طريق تقنيات الواتساب، وكان أكبر عدد من المتتبعين هو 257 مستفيد، غير أن الحجر الصحي فرض اعتماد توسيع دائرة الاستفادة وبالتالي اعتماد التعليم عن بعد عبر تطبيق تيليغرام حيث يجري تسجيل حوالي 1000 مستفيد ويظل تتبع الحصص من طرف حوالي 300 مستفيد.

وبعدما كان الحضور لدورات التدريب حول تقنيات التاءات العشر مغربي في البداية تحول إلى تتبع عربي ودولي، كما وضع الأستاذ دورات خاصة أخرى تتعلق بكيفية تربية الأبناء بالقرآن والشهر النموذجي لحفظ القرآن..
وجاء تنزيل هذه البرامج، حسب صاحب المبادرة، تلبية للطلب من طرف عدد من المتتبعين الذي كانوا يضعون تساؤلات حول إمكانية استفادة الأطفال من تقنيات التاءات العشر الأمر الذي أدى إلى إطلاق الشهر النموذجي لحفظ القرآن بطرق إبداعية من 10 ماي إلى 10 يونيو القادم.
وتتضمن دورات الشهر النموذجي لحفظ القرآن بطرق إبداعية لمدة حصة ساعتين مرتين في الأسبوع حول تقنيات الحفظ وقواعد التجويد بشكل تطبيقي والاستظهار مرة في الأسبوع على المؤطر والمتابعة والتحفيز بشكل يومي عن طريق تقنية الواتساب.
وترمي الدورة إلى تعلم تقنيات الحفظ واكتساب الذاكرة القوية بشكل تطبيقي والحفظ من حزبين إلى خمسة أحزاب حسب رغبة المستفيد وقدرته وتعلم قواعد التجويد من خلال حصة أسبوعية مع المتابعة اليومية للتحفيز وتفادي الانقطاع عن الحفظ.
وأما دورة حفظ القرآن بطرق إبداعية فما زالت مستمرة أون لاين بواسطة تطبيق تيلغرام وتنظم بشكل أسبوعي ويكتسب المتدرب من خلالها مهارات القدرة على حفظ صفحة من القرآن بإتقان في 20 دقيقة بالاعتماد على نظرية التاءات العشر والتعرف على طرق تقوية الإرادة والتحفيز المستمر لتفادي الانقطاع عن الحفظ.




تابعونا على فيسبوك