نجحت القنوات التلفزية المغربية أخيرا في استعادة شريحة واسعة من جمهورها، محققة نسب مشاهدة عالية لمجموعة من برامجها، حسب ما سجلته شركة "ماروك ميتري" المتخصصة في قياس نسب المشاهدة.
وتشير إحصائيات الأسبوع الأخير من شهر مارس الماضي إلى أن البرامج التي استحدثتها القناة "الأولى" والثانية "دوزيم" تماشيا مع الوضع الصحي الذي يعرفه المغرب والعالم بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، استقطبت عددا كبيرا من المشاهدين، فيما احتلت نشرات الأخبار صدارة أكثر البرامج مشاهدة مقارنة مع الأشهر السابقة التي كانت تسجل أدنى النسب.
وسجلت القناة الثانية نسبة مشاهدة بلغت 66,3 في المائة من خلال يوم واحد، محتلة صدارة الترتيب في قائمة القنوات المغربية، وتلتها قناة "الأولى" بنسبة 56,7 في المائة.
وانضم برنامج "أسئلة عن كورونا"، الذي عزز خارطة برامج "دوزيم" منذ انطلاق فترة الحجر الصحي، إلى قائمة ترتيب أكثر البرامج مشاهدة مستقطبا 7 ملايين و698 ألف متفرج بنسبة 42,9 في المائة، واحتلت نشرة الأخبار باللغة العربية المركز الخامس في القائمة بنسبة 38,7 في المائة، حيث بلغ عدد مشاهديها 7 ملايين و124 ألف، فيما احتل المسلسل التركي المدبلج "لالة فاضلة" المركز الأول بـ 12 مليونا و348 ألف، بنسبة تصل إلى 72,1 في المائة، متبوعا بالمسلسل التركي "فرصة ثانية" الذي سجل 10 ملايين و753 ألف مشاهدة، بنسبة 66,8 في المائة من إجمالي المشاهدات.
وبدورها استطاعت قناة "الأولى" جذب أزيد من 6 ملايين متفرج لمشاهدة نشرة الأخبار باللغة العربية، إذ احتلت هذه الأخيرة المركز الثالث بنسبة 35,2 في المائة، ضمن قائمة الخمس برامج الأكثر مشاهدة، فيما احتل البرنامج الاجتماعي "لالة العروسة" صدارة الترتيب مسجلا 9 ملايين و63 ألف متفرج، متبوعا بالنشرة الخاصة بحالة الطقس، والتي شاهدها 7 ملايين و686 ألف شخص.
يشار إلى أن البرامج الاستثنائية التي تعزز شبكة القنوات المغربية خلال الفترة الحالية، تشمل كبسولات تحسيسية حول طرق الوقاية من انتشار عدوى فيروس كورونا، ونشرات خاصة تضم روبرتاجات ميدانية ولقاءات مع أطباء وأخصائيين في مجالات التغذية والطب النفسي وغيرها.
كما حاولت القنوات المذكورة تبسيط وسائل التواصل مع المتلقي من خلال إدراج اللهجة العامية في برامج تفاعلية مع الجمهور تتيح فرصة طرح العديد من الأسئلة والاستفسارات.