مريم توزاني تشيد بزوجها نبيل عيوش في مهرجان «كان»

الصحراء المغربية
الخميس 23 ماي 2019 - 13:08

شهدت فعاليات الدورة 72 لمهرجان «كان » السينمائي الدولي المنتظر أن تختتم يوم السبت المقبل، عرض الفيلم المغربي «آدم » ضمن فئة «نظرة ما » أو Un « »Certain Regard التي تترأس لجنة تحكيمها المخرجة اللبنانية نادين لبكي.

وشاركت مريم توزاني، زوجة المخرج المغربي نبيل عيوش، في جلسة تصوير مع فريق عمل فيلمها المذكور، ضمن فعاليات اليوم السابع لمهرجان كان، حيث لفتت إطلالتها إلى جانب بطلات العمل نسرين الراضي ولبنى ازبال أنظار جمهور المدينة الفرنسية.
وعبرت مريم توزاني عن اعتزازها باختيار فيلمها ضمن الانتاجات السينمائية المعروضة خلال فعاليات المهرجان، إلى جانب مجموعة من الأعمال الناجحة والقوية.
وأشادت الممثلة والمخرجة المغربية خلال لقاءات صحفية بالمستوى الذي بلغته السينما المغربية واحترافية مخرجيها، وقالت، «أعتقد أن السينما في بلدي تسير بخطى جيدة، وهناك جيل جديد من المخرجين يملكون رؤية خاصة وأفكار متنوعة » . ولم تفوت توزاني، بطلة فيلم «غزية » لمخرجه نبيل عيوش، للتنويه 
بأعمال زوجها، قائلة، «هناك مخرجين مميزين لديهم القدرة على تغيير المفاهيم مثل نبيل عيوش، الذي لا يحاول أن يقدم أعمالا لإسعاد أو إرضاء البعض فقط، لكنه يعرض وجهة نظر مهمة في كل عمل يقدمه .»
ويتناول فيلم «آدم » قصة صداقة بين سيدتين، أم عزباء حامل وتعرف أنها يجب أن تتخلص من هذا الطفل لأنه لا مكان له في المجتمع، وتلتقي بامرأة أخرى ليخوضا معا رحلة كبيرة تتغير فيها المفاهيم، حيث تقتنع الأولى بقبول الطفل الذي تحمله في أحشائها، أما الأخرى فتستعيد ثقتها في الحياة وتعيشها كما هي.
وجاء اختيار الفيلم بعد أن قدمت المخرجة المغربية فيلمين قصيرين هما «عندما ينامون »، و »آية والبحر »، اللذان حازا على جوائز مهمة في مجموعة من التظاهرات السينمائية، وكذا بعد دخولها عالم التمثيل وظهورها في فيلم «غزية .» وصور فيلم «آدم » في مدينة الدار البيضاء عام 2018 ، وهو إنتاج مشترك بين
المغرب وفرنسا وبلجيكا.
الجدير بالذكر أن مهرجان كان السينمائي سيسدل ستائر دورته ال 72 يوم المقبل، ومن المقرر أن يشهد الختام عرض فيلم »Hors norms« من إخراج وتأليف أوليفييه ناكاش وإريك توليدانو.




تابعونا على فيسبوك