مرموشة تجمع الطالياني وأومكيل وتاشنويت ومغيث

الصحراء المغربية
الثلاثاء 04 شتنبر 2018 - 15:18

يستعد مجموعة من نجوم فن الراي والأغنية الشعبية لإحياء فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الوطني مرموشة بإيموزار، إقليم بولمان، انطلاقا من يوم الجمعة المقبل.

واختارت جمعية "جميعا من أجل تنمية مرموشة"، أسماء فنية معروفة لتأثيت ليالي المهرجان، من بينهم رضا الطالياني، وعائشة تاشينويت، وسعيد الصنهاجي، والحاج مغيث وغيرهم.

ومن المنتظر أن يستقبل منظموا المهرجان، صباح يوم الجمعة، الوفد الرسمي  خلال حفل الافتتاح الذي سيشهد حسب بلاغ، توصلت "الصحراء المغربية" بنسخة منه، زيارة لأهم معالم المنطقة من بينها "متحف المقاومة".

وسيعمل المهرجان في ليلته الأولى على تنظيم كرنفال في الهواء الطلق، وتكريم وجوه من مجالات مختلفة.

وتتواصل فعاليات اليوم الأول من المهرجان، المنظم بشراكة مع مجلس جهة فاس مكناس والجماعة الترابية إيموازار مرموشة والمجلس الإقليمي لبولمان ووزارة الثقافة، تحت شعار "الرأسمال اللامادي.. ثروة وتنمية"، بسهرة فنية تستهل فقراتها بكوكتيل أحيدوس، وتشهد مشاركة جمعيتي "أيت صالح"، و"إنشادن إحناجن" ومجموعة "سلطانة"، والمغني سامي راي، والفنان بوعزة العربي، إلى جانب فقرة فكاهية يقدمها الفنان عبد الخالق فهيد، فيما يختتم الفنان الشعبي سعيد الصنهاجي فعاليات الليلة الأولى.

ويتضمن برنامج اليوم الثاني من المهرجان الوطني "مرموشة"، ندوات فكرية تنطلق ابتداء من العاشرة صباحا، وموائد مستديرة وورشات، على أن تستأنف الفعاليات بمسابقات رياضية في الكرة الحديدية والعدو الريفي، بالموازاة مع كرنفال وفقرات أحيدوس تعرض في الهواء الطلق. في الوقت الذي تنطلق السهرة الفنية بمشاركة مجموعات من بينها جمعية "إزماغن للتنمية"، وجمعية "إزوران" وفقرة فكاهية يقدمها محمد أغماري، ومجموعة الفنان الحسين شيبان والفنانة تاشينويت، و"إنشادن أوماتن كروان".

وتختتم فعاليات النسخة الثانية من المهرجان مساء الأحد المقبل، بسهرة فنية تحييها جمعية "إسلان"، وجمعية "أبخاخ" بمشاركة مصطفى أومكيل، والفنان الشعبي الحاج مغيث، ونجم الراي الفنان الجزائري رضا الطالياني.

 ويسعى المهرجان، حسب البلاغ المذكور، إلى تحقيق إضافة نوعية في الحقل الثقافي لإيموزار مرموشة، مواصلا السعي لبلوغ الآفاق المرجوة في إطار السعي إلى المساهمة في الارتقاء بالموروث الثقافي اللامادي للمغرب.




تابعونا على فيسبوك