فنانون مغاربة وبريطانيون يحيون حفلات موسيقية على إيقاعات كناوة والنيوجاز

الصحراء المغربية
السبت 24 فبراير 2018 - 11:49

أعلن المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة "هبة" عن تنظيمهما بالرباط، انطلاقا من 27 فبراير الجاري ولمدة 5 أيام. حفلات موسيقية يجتمع فيه فنانون بريطانيون من مجموعة بلولاب بيتس، والفنان المغربي سعد توبلي، لتقديم سهرات فنية على إيقاعات موسيقى اكناوة والنيوجاز، حيث سيختتمونها بحفل موسيقي في مقهى لارونسونس يوم السبت 3 مارس المقبل.

في هذا السياق، أكد بلاغ من المجلس الثقافي البريطاني ومؤسسة "هبة"  توصلت" الصحراء المغربية" بنسخة منه، أن هذا الحفل الفني يعتبر فرصة فردية لهؤلاء الفنانين المنتمين لثقافات متباينة، للعمل جنبا الى جنب من أجل تبادل وإثراء تجاربهم الفنية، واطـلاع الجمهور على مدى تناغم موسيقى النيوجاز وموسيقى اكناوة العريقة، فضلا عن المشاركة الفعلية لهؤلاء الفنانين في إنجاز أعمال جديدة تظهر للجميع مدى تجاوز الحدود والمسافات، وتلاقح الحضارات، والحوار الحقيقي بين الثقافات.

وأكد المصدر أن هذا المشروع الموسيقي الفني يتجاوز مجرد تشكيل مجموعة من الفنانين، بل يعكس المشهد التعاوني بين الشباب الناشئ الذي برز في لندن مع جذور في الهيبهوب، وموسيقى الجاز، ونيوسول، والفن العريق لموسيقى كناوة الذي يستمر  مع الموسيقيين الشباب كسعد تويلي.

للإشارة، يعد ثنائي بلو لاب بيتس جز ءا من مشهد الأندرغراوند، وهم موسيقيون شباب يجتمعون لجلسات موسيقية ليلية في مستودعات بجميع أنحاء لندن. ولد "بيتس" في البلو لاب وتم تكريمهم من قبل موسيقيين ومغنيي راب من جميع أنحاء لندن و العالم عبر الإنترنت الثنائي يتكون من  NK-OK وMr DM، بينما يعتبر  سعد تويلي، من الموسيقيين الكناويين، حيث اهتم مند سن مبكرة جدا بثقافة  بهذه الثقافة الأصيلة، الدي تتلمد على يد امعلميين اكناويين كبار، كمحمد اوغسال، و رشيد حمزاوي، الذي أعطاه أسرار إتقان الكمبري و روح اكناوة.

 .

 




تابعونا على فيسبوك