"نور في الظلام" يمثل المغرب في المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا

الصحراء المغربية
الأربعاء 30 غشت 2017 - 11:21
52

اختار منظمو المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا، الشريط المغربي "نور في الظلام" لمخرجته خولة أسباب بنعمر لتمثيل المغرب في المسابقة الرسمية للدورة الحادية عشرة المنظمة بقاعة سينما هوليوود بسلا في الفترة من 25 إلى 30 شتنبر المقبل.

وتتميز فعاليات الدورة الحادية عشرة من المهرجان، الذي تنظمه جمعية أبي رقراق بتعاون مع المركز السينمائي المغربي، بتكريم الممثلة المغربية فضيلة بنموسى، بحضور مجموعة من الممثلين والفنانين المراكشيين من بينهم الممثل والمخرج عبد الله فركوس، والكوميدي عبد الرحمن أوعابد الشهير بـ"إيكو" اللذان سيسلمان درع التكريم للفنانة بنموسى.

يندرج تكريم الفنانة المغربية فضيلة بنموسى في إطار ثقافة الاعتراف، التي ميزت المهرجان منذ دورته الأولى، وهو بمثابة احتفاء مستحق لممثلة مغربية وهبت حياتها للمسرح والتلفزيون والسينما، حيث قدمت عشرات الأدوار المتميزة.

ويعد فليم "أيادي فاضمة" للمخرج أحمد المعنوني، آخر عمل شاركت فيه بنموسى رفقة الكوميدي المراكشي "إيكو"، ومحسن مالزي.

 ويحكي الفيلم، الذي تدور أحداثه بين المغرب وفرنسا، قصة فاضمة (فضيلة بنموسى)، وهي امرأة مغربية نشيطة تعمل بكل جد وجهد من أجل أن تربي ولديها أحمد (محسن مالزي) الذي نجح في مساره المهني بفرنسا وكريم (إيكو)، الشاب المتكاسل الذي مازال يعيش على نفقة أمه.

أما فيلم "نور في الظلام" لخولة أسباب بنعمر، الذي سيمثل المغرب في المسابقة الرسمية، فتم اختياره لكونه من توقيع مخرجة، كما أن موضوعه يتمحور حول أهمية المرأة في حياة أي رجل.

يتطرق الفيلم لموضوع إدماج المكفوفين في المجتمع فمن خلال قصة حب تجمع طالبة في معهد السينما اسمها "نور"، وطالب شاب كفيف البصر اسمه "منير"، يكافح من أجل تحقيق حلمه بأن يصبح مقدم نشرة الأخبار، ويعيش صراعا داخليا بين النظرة الدونية لبعض زملائه وبين مجموعة من الشروط الموضوعة لانتقاء المذيعين، التي تقصي المكفوفين من هذا الحق، وبين إهمال والده له.

 وفي خضم هذه الصراعات، تبحث "نور" عن جميع الحلول الممكنة لإخراج منير من دائرة الظلام التي يرسمها حول نفسه.

وحسب تصريح لمخرجة الفيلم فإن سيناريو الشريط مقتبس من سيرة ذاتية للمخرج رؤوف الصباحي، زوج المخرجة وابن الإذاعي رشيد الصباحي والإعلامية الراحلة حياة بلعولة، اللذين كانت تربطهما علاقة حب شبيهة بتلك التي في الفيلم.

الفيلم، الذي يعد أول تجربة سينمائية طويلة لخولة أسباب بنعمر، من بطولة أميمة الشباك، وحسين أغبالو، ولطيفة أحرار، وصلاح بن صالح، وامحمد البحيري، وغيثة بنحيون، وجلال كاريوا، وحميد المرجاني، ورشيد الصباحي.

 




تابعونا على فيسبوك