متخصصون يناقشون زراعة النخاع العظمي لعلاج سرطان الطفل

الصحراء المغربية
الثلاثاء 18 فبراير 2020 - 13:00

أعلنت إدارة مستشفى 20 غشت 1953 ، التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالدارالبيضاء، عن مناقشة موضوع زراعة النخاع العظمي لأجل علاج السرطانات عند الطفل، بعد غد الأربعاء، في إطار يوم تواصلي وتحسيسي يهم عرض الوضعية الراهنة لهذا النوع من العلاجات في المغرب وتدارس آفق تطويرها، بشراكة مع جمعية مساعدة مرضى الدم «أجير » ومصلحة أمراض الدم وأنكولوجيا الأطفال في مستشفى 20 غشت.

ويأتي اللقاء، الذي سيجمع أطباء متخصصين وأطرا من قطاع الصحة، في إطار إحياء المغرب لليوم العالمي لداء السرطان عند الطفل، الذي يصادف 15 فبراير من كل سنة، والرامي إلى رفع الوعي بالداء وتقديم الدعم للأطفال المصابين والناجين من المرض وعائلاتهم. ويتعلق الأمر بمرض يصيب حوالي 300 ألف طفل سنويا عبر العالم، أكثر من 80 في المائة منهم يتماثلون للشفاء ويتمكنون من تحسين جودة حياتهم، بفضل ولوجهم المبكر إلى التشخيص ومباشرتهم للعلاجات والتتبع المناسب لحالتهم، وفقا لمعطيات منظمة الصحة العالمية.
في المغرب، يعتبر سرطان الطفل مرضا نادرا، حيث يشكل ما بين و 1و 2 في المائة من مجموع السرطانات. وفي غياب بيانات إحصائية دقيقة، تقدر عدد الحالات المشخصة في المغرب بحوالي 1200 حالة جديدة سنويا 50 في المائة منها تصيب الأطفال دون سن الخامسة.
ويعتبر داء سرطان الدم، المرض الأكثر انتشارا وسط الأطفال، إذ يحتل المرتبة الأولى ضمن أنواع السرطانات المسجلة وسط هذه الفئة، يليه سرطان الغدد اللمفاوية ثم سرطان الكلية وسرطان النظام العصبي المركزي، وأخيرا سرطان العظام، بما بين 50 و 60 إصابة على الصعيد الوطني. وتأتي مناقشة زراعة النخاع العظمي، بعد تسجيل مصلحة أمراض الدم بمستشفى 20 غشت، التي ترأسها  البروفيسور أسماء قصار، في إجراء عمليات لزراعة النخاع العظمي على مرضى مصابين بسرطان الدم، تحت إشراف فريق طبي مغربي متعدد التخصصات، وفقا لما أفادته مصادر طبية ل »الصحراء المغربية ». ويعد هذا النوع من العمليات
الجراحية، من التدخلات الطبية الدقيقة والمكلفة ماديا، كما أنها تتطلب فريقا طبيا مدربا وراكم تجربة، وهو ما يتوفر في فريق المصلحة المذكورة، وفقا لما تحدثت عنه مصادر طبية ل »الصحراء المغربية »، وهو ما يساعد على تجاوز وضعية إجرائها خارج المغرب فقط، حيث تقدر كلفتها بملايين الدراهم، تضيف المصادر نفسها.




تابعونا على فيسبوك