عمل يقارب وضعية النساء الهشة في ظل تردي أوضاعهن الاجتماعية

مسرحية 'التلفة' تمثل المغرب في مهرجان المسرح العربي بالكويت

الخميس 31 دجنبر 2015 - 07:56
5374

أعلنت لجنة انتقاء الهيئة العربية للمسرح، ومقرها الشارقة، أن فرقة "الأكوريوم" ستمثل المغرب في الدورة الثامنة لمهرجان المسرح العربي المنظم من 10 إلى 16 يناير 2016 في الكويت، بمسرحية "التلفة" من إخراج نعيمة زيطان، وبطولة جميلة الهوني، وهاجر الحامدي، وآمال بنحدو، والشيماء أجبيري، كما سيعرض "ضيف الغفلة" للمخرج مسعود بو حسين خارج المسابقة الرسمية.

ويدخل المغرب غمار المنافسة على أرفع جائزة عربية للمسرح، إلى جانب الإمارات، بمسرحية "لا تقصص رؤياك" من إخراج محمد العامري، والجزائر بـ"زيد انزيدك" من إخراج فوزي بنبراهيم، و تونس بـ"ك أو" لنعمان حمدة، ومصر بـ"سيد الوقت" لناصر عبدالمنعم، و سوريا بـ"مدينة في ثلاثة فصول" من إخراج عروة العربي، والعراق بـ"مكاشفات" من إخراج غانم حميد، و الكويت بـ"صدى الصمت" للمخرج فيصل العميري.

وقال المنظمون خلال مؤتمر صحفي عقد، أخيرا، في مقر الأمانة العامة للهيئة العربية للمسرح في الشارقة، للكشف عن برنامج هذا العرس الفني الاستثنائي بحضور عدد من ممثلي وسائل الإعلام، إن الدورة الثامنة من مهرجان المسرح العربي في الكويت ستنظم تحت رعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، وسيكون الفنان الفلسطيني زيناتي قدسية صاحب النسخة التاسعة من رسالة اليوم العربي للمسرح، وسيشارك في الحدث كوكبة كبيرة من المسرحيين والجهات الفاعلة والمؤثرة في المشهد المسرحي.

ومن أهم العروض المبرمجة خارج المسابقة الرسمية، "ضيف الغفلة" للمخرج مسعود بو حسين، و"عطيل" للمخرج أحمد مداح، و"التابعة" للمخرج توفيق الجبالي، و"عنف" للمخرج فاضل الجعايبي، و"ليس إلا" لانتصار العيساوي، و"برج الوصيف" للمخرج الشاذلي العرفاوي.

ويتكون المؤتمر الفكري للمهرجان من خمس ندوات تعقد على مدار خمسة أيام بمشاركة نخبة من الفنانين والمفكرين وأصحاب التجارب، وتناقش الندوات المتغيرات العاصفة في العالم والمسرح، وأثر التقنيات الرقمية على الأعمال الفنية، بالإضافة السينوغرافيا في المشهد المسرحي العربي، ومناظرة بين المسرح التجاري والمسرح الجاد ومواجهة مع نجوم هجروا المسرح إلى التلفزيون.

ويشهد المهرجان تكريمات متعددة، من بينها تكريم الفائزين بمسابقة التألق لعام 2015، وتكريم 20 من الشخصيات المسرحية الكويتية ورواد المسرح الكويتي والمرشحون من قبل المجلس الوطني في الكويت. وتكريم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بصفته الجهة، التي تصدر سلسلة المسرح العالمي التي أثرت المكتبة المسرحية المترجمة إلى العربية، وستحظى فعاليات المهرجان بمواكبة كافة شبكات التواصل الاجتماعي وموقع الهيئة العربية للمسرح.

يذكر أن مسرحية "التلفة"، حظيت بدعم من وزارة الثقافة، خلال السنة الجارية، وتقارب وضعية النساء الهشة في مجتمعات تشهد انتهاكات متواصلة لكرامتهن وهدر حقوقهن، في ظل تردي أوضاعهن الاجتماعية، التي تدفعهن إلى مصير يمس بوضعهن الاعتباري والإنساني، ودورهن المفترض داخل المجتمع.




تابعونا على فيسبوك