قصة إنسانية حول معاناة المغاربة المهجرين من الجزائر وإغلاق الحدود

'الوشاح الأحمر' يفتتح عروض سنة 2016 السينمائية

الأربعاء 16 دجنبر 2015 - 08:31
4950

تشرع القاعات السينمائية الوطنية، ابتداء من 13 يناير المقبل، في عرض الفيلم الجديد للمخرج المغربي محمد اليونسي "الوشاح الأحمر".

قال اليونسي عن أحداث الفيلم، الذي يعد ثالث تجربة سينمائية طويلة في مساره الفني بعد "ألو 15" و"بنيكس"، إنها "واقعية حدثت ومازالت تحدث كل يوم مع المغاربة والجزائريين من ضحايا الطرد والتهجير القصري، الذي فرضته السلطات الجزائرية على حوالي نصف مليون مغربي" سنة 1975.

وأوضح اليونسي في تصريح لـ"المغربية" أن بطل الفيلم كريم السعيدي "لحبيب" عاش هذه المأساة الإنسانية في صغره، بحكم انتمائه إلى أسرة كانت مستقرة بالجزائر قبل قرار الطرد، ما جعل السعيدي، يضيف اليونسي، يقبل العمل في الفيلم من دون تردد أو شروط، شأنه شان الراحل محمد بسطاوي، الذي اعتبر بدوره الفيلم قضية وطنية على الجميع المساهمة فيها دون قيد أو شرط.

واعتبر اليونسي أن الفيلم ما كان ليخرج إلى الوجود لولا تضافر جهود العديد من المهنيين والممثلين والداعمين، الذين بذلوا الكثير من الجهد بإنجازه، رغم قساوة ظروف الاشتغال، مشيرا إلى أن سيناريو الفيلم كتب بمساهمة من أحد رواد السينما المغربية، جيلالي فرحاتي، وأن الحور من إنجاز جمال الدين الدخيسي، الذي يعد علامة بارزة في المشهد الفني والثقافي الوطني. أما الموسيقى، فكانت للمخرج المتمكن كمال كمال .

وحث المخرج اليونسي المهنيين على التعاون من أجل إنجاز أفلام في مستوى تطلعات المتفرج المغربي، لأن "السينما هي في الأول والأخير موجهة للمشاهد، الذي يقدر المنتوج الجيد وينتظره".

من جهته، قال كريم السعيدي، في تصريح لـ"المغربية"، إن نجاحه في تقمص شخصية "لحبيب" يعود إلى أنه من ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر، مشيرا إلى أنه من أب ناضوري وأم تازية، أقاما فترة في الجزائر قبل ترحيلهما، في "مشهد درامي خال من أي حس إنساني ترك جرحا غائرا في صدره".

يتطرق الفيلم لموضوع شائك لم يسبق أن تناولته السينما المغربية، ويتعلق الأمر بمأساة المغاربة المرحلين من الجزائر، والحدود المغلقة بين البلدين.

وينتقل الشريط من أحداث بسيطة إلى قضايا معقدة وكبيرة، من خلال تسليط الضوء على قضية سياسية كبيرة انطلاقا من مأساة زوجين (لويزا من الجزائر ولحبيب من المغرب) فرقتهما الآلة العسكرية بالجزائر وعاشا بعيدين عن بعضهما.

وتبدأ الحكاية من حالة "لحبيب"، الذي ينتظر مولودا جديدا، وهو عائد من السوق بعد أن اقتنى بعض الحاجيات بطلب من الممرضة التي تشرف على زوجته في المستشفى.

 وبينما هو في الطريق للمستشفى، توقفه دورية عسكرية لطرده عبر الحدود البرية. وهنا تبدأ معاناة زوجين كان يجمعهما الحب وفرقت بينهما السياسة.

الفيلم، الذي صورت أحداثه بوجدة، وجرادة، وتازة، وهو ثالث فيلم روائي طويل لليونسي، وهو من بطولة كريم السعيدي، ومحمد بسطاوي، ونورا القريشي، ويسرى طارق، وحسنة الطمطاوي، وجمال الدين دخيسي، وفريد الركراكي، ومحمد الشوبي، وسعيد أيت باجا، وعماد فجاجي، وآخرين.




تابعونا على فيسبوك