المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

تخصيص أزيد من 33 مليون درهم لمشاريع ببني ملال برسم سنة 2007

الخميس 10 ماي 2007 - 11:45

جرى تخصيص غلاف مالي يقدر بأزيد من 33 مليون درهم، خلال السنة الجارية لتنفيذ مشاريع تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2007.

بإقليم بني ملال.

وأوضح تقرير لمصلحة العمل الاجتماعي بإقليم بني ملال، أنه جرى توزيع هذا الغلاف المالي من خلال تخصيص 12.3 مليون درهم للبرنامج الأفقي، و10.7 مليون لمحاربة الهشاشة في الوسط الحضري، و8.8 ملايين درهم لمحاربة الإقصاء الاجتماعي في عدد من الأحياء الحضرية والفقيرة، و1.3 مليون درهم لمحاربة الفقر في الوسط القروي.

وستمكن هذه المبالغ، من تحفيز الاستثمارات في مشاريع لدعم الأنشطة المدرة للمداخيل، والولوج للخدمات الاجتماعية الأساسية، وبناء مراكز الاستقبال وإعادة تأهيل الأحياء، التي تفتقر إلى التجهيزات الضرورية، ودعم الولوج إلى الخدمات الاجتماعية بهدف تحسين مستوى عيش المواطنين.

وتهدف المشاريع أيضا إلى تعزيز التزويد بشبكات الماء الصالح للشرب والتطهير للانتقال على التوالي من81 في المائة و62 في المائة، المسجلة حاليا إلى 95 في المائة و81 في المائة في أفق 2010، وتقديم الدعم للجمعيات والتعاونيات، والتنشيط الاجتماعي والثقافي والرياضي بالإقليم إضافة إلى تعزيز الإمكانيات والمؤهلات المحلية.

وستستفيد جماعة ناور القروية التي تعد الأكثر فقرا بالجهة، من مجموعة من المشاريع تقدر تكلفتها بـ 7.8 ملايين درهم وتساهم فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بـ 2.5 مليون درهم.

كما يتضمن البرنامج دعم مشاريع مدرة للمداخيل في هذه الجماعة وتهيئة مراكز للإيواء ودعم العمل الجمعوي وفتح طرق قروية، والتزويد بالكهرباء والماء الصالح للشرب وإحداث مراكز اجتماعية وصحية وكذا تشجيع عمل التعاونيات.

وتتوخى هذه المشاريع محاربة الفقر والهشاشة وتحسين مؤشرات التمدرس والصحة والتنمية الاجتماعية بجماعة الناور ومحاربة الأمية وتحسين الخدمات الطبية خاصة تلك الموجهة لفائدة الأمهات والأطفال حديثي الولادة وتعزيز الاتصال بشبكة الكهرباء والتزويد بالماء الصالح للشرب وفك العزلة عن الدواوير.

وقد تم تخصيص غلاف مالي يقدر بـ 121 مليون درهم لبني ملال بالنسبة إلى الفترة 2006 -2010

وتشمل التدخلات برنامجا أفقيا يهم كافة تراب الإقليم خصص له 45 مليون درهم، ولمحاربة الإقصاء في الوسط الحضري 39 مليون درهم، وللإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري ببعض الأحياء 32 مليون درهم فيما خصص الباقي لمحاربة الفقر خاصة بجماعة الناور القروية.

واستفاد إقليم بني ملال في إطار البرنامج الاستعجالي2005 من غلاف مالي بقيمة 4.5 مليون درهم، مكن، من خلال إبرام شراكة، من تمويل مشاريع البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية ودعم الأنشطة المدرة للمداخيل لفائدة أزيد من 17 ألف و750 أسرة تضم أزيد من 96 ألفا و700 نسمة.




تابعونا على فيسبوك