اللقاء الأول الإسباني المغربي للنساء المقاولات تحت شعار

الثلاثاء 28 فبراير 2006 - 15:00

تحتضن مدينة"ماربيا" الإسبانية ابتداء من 8 مارس الجاري اللقاء الأول الإسباني المغربي للنساء المقاولات تحت شعار"ضفتان"، وستشارك فيه نساء من تطوان وطنجة والناظور والرباط والصحراء المغربية .

وذكر المنظمون أن هذا المنتدى"الأوروإفريقي" يهدف إلى إقامة روابط للتعاون بين ضفتي المضيق، ويضم أربعين سيدة أعمال مغربية وإسبانية، سيعملن على مناقشة دور المرأة المقاولة في مسلسل التنمية وبعض الجوانب القانونية والنفسية لسيدة الأعمال، مبرزين أن اليوم الأخير لهذا المنتدى، الذي سيدوم ثلاثة أيام من 8 إلى10 مارس، سيتميز بتنظيم معرض للمنتجات والخدمات التي يقترحها البلدان، بدءا بمنتجات الصناعة التقليدية ورياض الأطفال، مرورا بالخدمات المقدمة من طرف وكالات الأسفار وتدبير التراث الأركيولوجي.

وكانت"ريسو ماروشي"، رئيسة"شبكة نساء الأعمال" بجبل طارق، قامت أخيرا بزيارة إلى مدينة طنجة، ونوهت بالدور المهم الذي تقوم به البنيات الجمعوية النسائية بشمال المغرب، خصوصا تلك التي تساعد المرأة على خوض غمار العمل المقاولاتي وتعمل على تنشيط دورهن في مسلسل التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

وذكرت ماروتشي، التي كانت تتحدث بمناسبة التوقيع على اتفاقية للشراكة تمت بين الجمعية المغربية للنساء المقاولات بطنجة والنساء المقاولات بـ"ماربيا" في جنوب إسبانيا، أن المقاولات النسائية بالجهة الشمالية تجاوزت بعض القطاعات كالصناعة التقليدية والفلاحة وأصبحت حاضرة في مجالات الخدمات والصناعة والتجار.

مشيرة إلى أن تطوير هذه المقاولات هو جزء لا يتجرأ من استراتيجية النهوض بالمقاولات الصغرى والمتوسطة في باقي مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، مشددة في السياق نفسه، على أهمية إشراك المرأة في مشاريع التعاون والشراكة بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.




تابعونا على فيسبوك