العدد السابع من سينمافي الاسواق

الجمعة 03 مارس 2006 - 10:11
سكورسيزي

صدر مؤخرا العدد السابع من مجلة "سين ما"والتي تصدر باللغة العربية والفرنسية من قبل جمعية نقاد السينما بالمغرب وبدعم من المركز السينمائي المغربي.


كما عودتنا فقد تطرقت افتتاحية هذا العدد لاحتفال الجمعية بالذكرى العاشرة لتأسيسها، الحفل الذي جمع العديد من الفنانين والمخرجين السينمائين، وتضمن العدد تقريرا حول اللقاء الذي نظمته الجمعية مع المخرج السينمائي الايراني "عباس كياروستامي"على هامش الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش متبوعا بمقال تضمن أهداف زيارة المخرج للمغرب.

فقرات متنوعة تضمنها العدد تبين من خلالها التطور الذي عرفته السينما المغربية في السنوات الأخيرة، بالإضافة الى قراءة في فيلم الكندي أح م ق الذي حصل على جائزة لجنة التحكيم في آخر دورة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش، وقراءة خاصة لأفلام الدورة الثامنة للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

في فقرة إصدارات اختارت المجلة لهذا العدد كتاب "ورزازات فصاء للسينما"للناقد والباحث السينمائي "عبد الاله الجوهري"وأخيرا ورقة عن التجارب السينمائية العالمية حيث وقع الاختيار هذه المرة على الانتاجات السينمائية اليونانية من الخاصية المحلية الى الامتدادات العالمية.

في القسم الفرنسي عالجت المجلة محاوره بالأسلوب الذي اتبعته في القسم العربي اذ قدمت وجهة نظر "بوبكر الحيحي"عن الدورة الأخيرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش تحت شعار التعدد الثقافي والأسرة، بالاضافة الى الورقة التي خصصتها للمخرج الأميركي "مارتن سكورسيزي"تحت عنوان "عندما يكون سكورسيزي مسكونا بالحال"ثم قراءة في فيلم "سرطان"للمخرج القيرغيزي "ايرنيست عبدي شاباروف"، وفيلم "كيمان"للمخرج الدانمركي "هنريك رةبين كينر"وأخيرا قد قامت المجلة في هذا العدد بتكريم السينما الإسبانية.




تابعونا على فيسبوك