86 وحدة في الصناعة الغذائية تشغل أزيد من 7371 عاملا

الأربعاء 18 يناير 2006 - 15:32
زراعة الحوامض تحظى بالأولوية في النشاط الزراعي

تشهد جهة الغرب الشراردة بني حسن تزايدا ملحوظا في حجم أنشطتها الاقتصادية، مما يجعلها احدى أكثر الجهات المؤهلة لجلب الاستثمارات في السنوات المقبلة، بالنظر للمؤهلات المتنوعة التي تتوفر عليها .

وحسب المعطيات الاقتصادية المتوفرة، فإن الجهة تعتبر قطبا متميزا في مجال الإنتاج الزراعي في العديد من القطاعات، إذ تتوفر على مؤهلات فلاحية كبيرة من الأراضي القابلة للاستغلال تبلغ مساحتها 603 آلاف هكتار، إضافة إلى موارد مائية مهمة .

وتزداد أهمية الجهة التي تبلغ مساحتها 88055 كلم مربع، مع مناخها المتوسطي المناسب الذي يسمح بممارسة أنواع عديدة من الزراعات، حيث يبلغ معدل التساقطات السنوي حوالي 500 ملم.

وحسب المعطيات المتوفرة لدى المركز الجهوي للاستثمار، فإن هذه المؤهلات مكنت الجهة من ممارسة أنشطة زراعية تقليدية وزراعات الخضراوات والزراعات الصناعية كالأرز والحوامض، مما يوفر فرصا كثيرة للاستثمار في قطاع الصناعة الغدائية، إذ يبلغ الإنتاج الصناعي ما قيمته 5616 مليون درهم، فيما ارتفع حجم الاستثمارات سنة 2001 حوالي 392 مليون درهم.

وتستفيد الجهة من تنوع الشبكة الطرقية تنوعها، حيث توفر على ازيد من 3000 كلم، إضافة إلى 50٪ من الطرق الإقليمية المعبدة، بالإضافة إلى السكك الحديدية وميناء نهري يقع على واد سبو، وهي شبكة تمكن الجهة من تصدير جزء من إنتاجها الصناعي إلى خارج مناطق الجهة، بقيمة بلغت 1026 مليون درهم، محققة بذلك قيمة مضافة تقدر بحوالي 2356 مليون درهم .

وتحتل الصناعة الغدائية الصدارة من حيث عدد الوحدات الإنتاجية بالجهة، بحوالي 86 وحدة تشغل ما يزيد عن 7371 عاملا، وتحقق قيمة مضافة بحجم 1546839، متبوعة بالصناعة الكيماوية وشبه الكيماوية بـ 16 وحدة تشغل 2117 فردا .

ويأتي قطاع النسيج والجلد في المرتبة الثالثة بـ 66 وحدة انتاجية تشغل ازيد من 8220، متبوعا بقطاع الميكانيك والحديد بـ 40 وحدة صناعية تشغل 1075 عاملا.

وتعرف الجهة بنشاطها التجاري المهم، حيث تشغل التجارة التقليدية لوحدها 28٪ من الساكنة النشيطة بالجهة، كما تعرف هذه التجارة اتساعا سنويا بمعدل 3.1% .

اما التجارة العصرية، فهي حديثة بالجهة، وتتشكل من المساحات الكبرى والخدمات الحرة، حيث تتمركز في القنيطرة العديد من الوحدات التجارية الخاصة ببيع التجهيزات المنزلية والمواد الغدائية.

وتساهم الصناعة التقليدية بدور مهم في اقتصاد الجهة، حيث تتوفر على امكانيات هائلة في مهن النسيج التقليدي والنجارة والخزف، وفي هذا الاطار تتميز وزان بشهرتها في صناعة الجلباب التقليدي.

كما تتوفر الجهة على مؤهلات غنية في صناعة الخشب بالنظر لتوفر الجهة على غطاء غابوي يفوق 12 الف هكتار و تمثل الغابة نسبة 2٪ من المساحة الغابوية في المغرب، وتعتبر المعمورة أهم غابة في المنطقة، بالاضافة إلى أشجار الاكلبتوس التي توظف في صناعة الورق وتعليب السمك.

وحسب المعطيات المتوفرة لدى المركز الجهوي للاستثمار، تتوفر الجهة أيضا على صناعة الخزف في منطقة سيدي قاسم المشهورة بخبرتها المحلية ووفرة الطين والماء بها.

ويعتبر القطاع من بين اهم قطاعات الصناعة التقليدية المشغلة بالجهة، حيث يبلغ عدد المنخرطين في تعاونيات الصناعة التقليدية حوالي 2٪ من مجموع المنخرطين على الصعيد الوطني، فيما تمثل صناعة الزربية بالجهة ازيد من 20٪ من الانتاج الوطني, لترتفع بذلك قيمة صادرات الصناعة التقليدية للجهة الى 12٪ من الصادرات المغربية من المنتوجات نفسها.




تابعونا على فيسبوك