متابعات طبية

الثلاثاء 28 فبراير 2006 - 10:31

النساء الحوامل يعانين من قلة الأطر الطبية المتخصصة
أنهت المندوبيات الإقليمية للصحة بجهة الشاوية ورديغة يوم الأحد، الأيام التحسيسية بالأمومة السليمة بهدف التقليص من وفيات الأمهات والأجنة، والتقليل من الحالات المرضية عند الأمهات والمواليد الجدد.

نصف الجزائريين مصابون بالعقم
نقلت تقارير إخبارية يوم السبت عن رئيس الجمعية الجزائرية للإنجاب، قوله "إن نسبة العقم عند الجزائريين تتراوح ما بين 55 إلى 65 في المائة لدى الرجال مقابل 45 في المائة عند النساء".

وأشار الرئيس ذاته إلى أن هذه النسبة ترجع إلى تأخر سن الزواج لدى الفتاة وتجاوزها لمرحلة الخصوبة، وكذلك التدخين عند الرجال الممارسين لمهن تعرضهم لدرجات حرارة عالية.

ونصح خبراء شاركوا في ملتقى علمي بشأن الإنجاب المدعوم طبيا عقد بالجزائر العاصمة، بضرورة السعي للزواج المبكر باعتبار أن إمكانية الحمل لدى المرأة تقل إذا ما اقتربت من سن 38.

وأكدوا أن نجاح عملية الإنجاب المدعوم طبيا تقدر بـ 15.5 في المائة عندما تكون المرأة في سن 35 مقابل سبعة بالمائة عندما تصل إلى الأربعين.

البطاطس المقلية
ذهبت دراسة جديدة إلى القول بأن الامتناع عن تناول الأطعمة المقلية يسهم في مقاومة الإصابة بالنوع الثاني من مرض البول السكري.

ووجد الباحثون في جامعة هارفارد الذين أجروا دراسة استغرقت فترة طويلة على قرابة 85ألف امرأة أميركية، أن من يكثرن من تناول البطاطس المقلية يزيد لديهن احتمال الإصابة بالنوع الثاني من البول السكري.

وأشارت نتائج البحث المنشورة في الدورية الأميركية للتغذية العلاجية، إلى أنه بالرغم من الفوائد الصحية للبطاطس، فإن لها أيضا أثرا كبيرا على مؤشر زيادة نسبة السكر في الدم، بمعنى أنها تسبب ارتفاعا سريعا وقويا لمعدل السكر في الدم، وبمرور الوقت قد تدمر هذه الزيادة الخلايا البنكرياسية التي تنتج هرمون الأنسولين اللازم لعملية تأيض سكر الدم.


إنجاب التوائم
أفادت دراسة جديدة أن احتمالات الحبل بتوائم تزيد لدى النساء الأكبر سنا بسبب زيادة تركيز هرمون يتكون بشكل طبيعي وينشط المبايض لديهن بشكل زائد.

ويحل الاكتشاف الذي توصل له فريق علماء من جامعة "فريجي" في أمستردام، والذي نشر أخيرا في دورية التكاثر البشري، لغزا كان يحير أرباب مهنة الطب منذ سنوات.

وقال باحثون "إن النتائج تعطي صدقية لأفكار سابقة بأن زيادة تركيز الهرمون المنشط لحويصلة المبيض الذي يظهر مع تقدم المرأة في العمر، قد يدفع بعض المبايض إلى زيادة سرعتها إلى حالة تتضاعف فيها البويضات التي تفرزها المرأة".

الشاي الأخضر قد يقي من تدهور الحالة العقلية
توصل باحثون إلى أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بانتظام قد يقلل من تدهور حالتهم العقلية عندما يكبرون في السن.

وأفادت الدراسة التي شملت أكثر من ألف ياباني يتجاوز عمرهم السبعين، أنه كلما زادت كمية الشاي الأخضر التي يشربها الرجال والنساء، كلما قل احتمال إصابتهم بتدهور في الإدراك.

وتعتمد هذه النتائج على أدلة من تجارب معملية، أظهرت أن عناصر معينة في الشاي الأخضر ربما تحمي خلايا المخ من عمليات التلف التي تصاحب حالات مثل مرض الزهايمر والشلل الرعاش.

ويتكهن الباحثون بأن التأثير الوقائي المحتمل للشاي الأخضر، ربما يساعد في تفسير انخفاض معدل الإصابة بالخلل العقلي ولاسيما مرض الزهايمر في اليابان بالمقارنة مع أوروبا وأميركا الشمالية.

وبلغت تغطية مراقبة الحمل داخل المستشفيات والمستوصفات التابعة لمندوبية الصحة بابن سليمان خلال سنة 2005، 5524 زيارة بنسبة 66.73٪ ، ووصل معدل الزيارات 2.40، فيما بلغ عدد الولادات 1705، ضمنها 47 عملية قيصرية، أما عدد المواليد الحية فبلغ 1700مولود، في الوقت الذي لم تسجل فيه أية وفاة من طرف الأمهات.

وسجلت المندوبية الإقليمية للصحة 369 حالة مستعجلة، جرى نقلها إلى المستشفيات الكبرى، و383 حالة حمل غير عادية، فيما لقح ضد مرض الكزاز 8338 امرأة في طور الإنجاب ضمنهم 2175 امرأة حامل.

ويعاني إقليم بن سليمان القروي من قلة الأطباء المولدين والممرضات والممرضين، إلى جانب ضعف الأجهزة المعتمدة بالمستشفى المركزي أو المستشفيات الفرعية، إذ لا يتوفر سوى على طبيبين مولدين وخمسة مولدات وسبعة ممرضين مولدين فقط، في الوقت الذي يغيب فيه الأطباء المنعشون.

وبينت الإحصائيات الرسمية الأخيرة، أن سبعة نساء حوامل يمتن يوميا بالمغرب بسبب مضاعفات الحمل والولادة، تضاعف النسب المسجلة بالدول العربية و25 مرة أكبر من نظيرتها بالدول الأوروبية، كما سجلت حصيلة وفيات الأمهات في سنة 2003، 227 حالة وفاة بالنسبة لكل 100 ألف مولود جديد.

وتعود أسباب الوفيات إلى النزيف أو إلى ارتفاع الضغط والارتجاج والتعفنات المتعلقة بالنفاس، إلى جانب الولادات العسيرة وطول مدة المخاض والإجهاض العسير وما يتمخض عنه من تمزق الرحم، أو في حالات الحمل المتكرر والمتقارب، كأن لا تزيد المدة بين الحمل الأول والثاني 24 شهرا.

الأورام السرطانية لدى الأطفال في العالم العربي
تعقد الجمعية العربية لأورام الأطفال ما بين 2 و4 مارس المقبل بمراكش، ندوة دولية حول موضوع "من أجل خرائطية الأورام السرطانية لدى الأطفال بالعالم العربي".

وأشار بلاغ للجمعية إلى أنه على هامش المنتدى الثاني للجمعية، يعتبر المؤتمر مناسبة للأخصائيين العرب من أجل تبادل الخبرات والخروج بتوصيات تتعلق بمعايير علاجية موحدة تشكل أرضية من أجل تدبير أمثل لعلاج أمراض السرطان عند الطفل العربي.




تابعونا على فيسبوك