أمراض المستقبل سيكون مصدرها الحيوان

الثلاثاء 28 فبراير 2006 - 10:29

كشفت دراسة أميركية أن الإنسان سيتعرّض في المستقبل لأمراض كثيرة يكون مصدرها الحيوان، وما المخاوف من أنفلونزا الطيور إلا البداية، حيث أحصت الدراسة ما لا يقل عن 38 مرضا اجتازت، خلال 25 سنة الماضية، العتبة التي تمكّنها من الانتقال من الحيوان إلى الإنسان.

وتخوّف المشاركون، في اجتماع الجمعية الأميركية لتقدّم العلوم بـ "ميسوري"، أن يصير ممكنا انتقال فيروس أنفلونزا الطيور من إنسان إلى آخر.

واعتبر العلماء أنه من الضروري تفعيل البحث لمواجهة هذه المعطيات، وأحصى الباحثون ما لا يقل عن 1407 عامل جيني، منها فيروسات، بكتريا وفطريات، يمكن أن تصيب الإنسان بأمراض، و58 بالمائة من هذه العوامل الجينية مصدرها الحيوان.

واتفق المشاركون في المؤتمر أن الاستراتيجية الأساسية الواجبة هي عزل هذه العوامل الجينية، وأضافت الدراسة أن الإنسان كان منذ الأزل ضحية لعوامل خارجية تؤثر على صحته، غير أن هذه الظاهرة تسير بوتيرة عالية.

وفي سياق متصل، لم تستطع الدراسة تحديد إن كانت هذه الأمراض ستبقى أو ستزول بعد وقت وجيز، وختمت الدراسة بأن أنفلونزا الطيور ليست المرة الأخيرة التي سيصاب فيها الإنسان بمرض مصدره حيواني، وهذا الفيروس ليس أخطر ما سيُصيب الإنسان.




تابعونا على فيسبوك