صدر حديثا :

تمارين في التسامح و قاضي الظل

الأربعاء 18 يناير 2006 - 14:58
إصدار جديد لعبد اللطيف اللعبي

إذا كان الشاعر والروائي عبد اللطيف اللعبي انشغل لفترة بالشعر و ترجمته على السواء، إلى هاجس الرواية، فإنه في إصداراته الحالية أولى القيمة لفن المسرح أساسا ، وذلك بالتركيز على القيم السائدة و المتداولة في الراهن.

ومن هذه نجد : التسامح والتعدد الثقافي والفكري إذا ما ألمحنا إلى كون ترسيخ مجتمع مدني قوي و فاعل يشترط في الآن نفسه النهضة بمثل هذه القيم، كي تتحقق الصورة المطلوبة في ظل تحولات علمية و معرفية كما ديمقراطية.

في هذا السياق جاءت المسرحيتان : تمارين في التسامح وقاضي الظل وهما معا من ترجمة القاصة "الزهرة رميج " .

يقول الناقد والباحث "عثماني الميلودي" عن التجربة الأولى : مسرحية تمارين في التسامح هي تمارين للتعايش والقبول بالآخر أيا كان هذا الآخر، ومهما كانت إسناداته الثقافية والنفسية .

تمارين تمارس وفق روح سقراطية تتعرف فيها الذوات وسياقاتها على ما يجمعها بدل أن تبلغ في الذي يشتتها ..فرامبو تتعرف على حكايات شهرزاد ، وشهرزاد تتعرف على صورها في مغامرات رامبو وأهوائه و صبواته.


وأما عن المسرحية الثانية قاضي الطل ، فنقرأ : يرسم الشاعر المتميز عبد اللطيف اللعبي في هذه المسرحية عوالم يحتاج قارؤها إلى مدونة ذهنية ليمر من الحلم إلى الحقيقة و من المجرد إلى المحسوس، ومن المعقل إلى اللامعقول، ومن الواقع إلى الخيال ، ومن المقدس إلى الدنيوي.

إن التجربتين معا بمثابة إضافة إلى حركة المسرح العربي ككل ولقد صدرتا عن المركز الثقافي العربي : الدار البيضاءبيروت.





تابعونا على فيسبوك