فنون وتقاليد

المغرب ضيف شرف حدائق الأقلمة بباريس

الخميس 16 فبراير 2006 - 11:00

ستكون الفنون والتقاليد المغربية ضيف شرف "حديقة الأقلمة بباريس" التي تنظم من 8 أبريل إلى 8 ماي المقبلين، بمناسبة الذكرى الخمسينية لعودة جلالة المغفور له محمد الخامس من المنفى واستقلال المملكة.


وقد أعدت المستشارة الثقافية بسفارة المغرب في باريس برنامجا غنيا ومتنوعا للاحتفال بهذا الحدث الكبير، يشمل بالخصوص أنشطة دائمة ومعرضا بعنوان "المغرب 3000 سنة من الفن والتاريخ" وآخر خاص بمنتوجات الصناعة التقليدية والطبخ المغربي، ورواقين للمكتب الوطني المغربي للسياحة ودار الصانع.

كما يتضمن برنامج هذا الحدث الكبير، الذي سيتميز حفل افتتاحه بالخصوص بعرض للقفطان من تصميم المبدعين المغربيين كريم التاسي والبير واكنين، مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة.

ويزور نحو 3،1 مليون زائر سنويا "حدائق الأقلمة"، التي شيدها نابليون الثالث سنة 1860 للإمبراطورة أوجيني، ويطمح هذا الفضاء الذي يمتد على مساحة 19 هكتارا إلى أن يكون مجالا للتنزه واكتشاف الحيوانات والنباتات النادرة، وأيضا للترفيه الثقافي بكل تلويناته.


غارسيا ماركيز يمنح عصا "أسطورية" بمدينة قرطاجنة الكولومبية
تسلم الكاتب والصحافي الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز أخيرا بمدينة قرطاجنة دي إندياس بكولومبيا عصا "أسطورية" كان يستعملها وسطاء حل النزاعات بين السكان الأصليين لهذا البلد.

وقد تسلم غابرييل ماركيز هذه العصا من مدير مرصد الكراييبي الكولومبي ويلدر غيرا كورفيلو خلال حفل نظم على شرف هذا الأديب الحائز جائزة نوبل للآداب سنة 1982
وذكرت وكالة الأنباء المكسيكية "نوتيميكس" أن هذا التكريم جاء عرفانا بالدعم الذي يقدمه ماركيز للأنشطة التي يقوم بها المرصد من أجل الحفاظ على تقاليد هذه المنطقة الكولومبية.

وترمز هذه العصا، التي صممت قبضتها على هيئة عصفور مقدس، إلى الاتحاد مع الأرض الأم من أجل البحث عن أفضل الحلول لكل أنواع المشاكل والحالات المستعصية
ويشارك ماركيز، الذي يقيم منذ سنوات في مكسيكو، حاليا في مهرجان ثقافي تحتضنه مدينة قرطاجنة.

ولغارسيا ماركيز، البالغ من العمر 77 سنة، العديد من المؤلفات الأدبية منها على الخصوص "مائة سنة من العزلة" الذي حصل به على جائزة نوبل للآداب و"وقائع وفاة معلنة" وغيرهما.

كما أسهم هذا الكاتب في إحداث مؤسسة "من أجل صحافة إيبيرية أميركية جديدة "سنة 1994 علاوة على ترؤسه لمؤسسة "من أجل سينما لاتينية أميركية جديدة" منذ إحداثها سنة 1985.




تابعونا على فيسبوك